صحيفة عبرية: العاهل السعودي يعارض التطبيع مع "إسرائيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A3jyQR

الملك سلمان وترامب (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الأحد، 06-09-2020 الساعة 17:03
- من هي الدول العربية التي تقيم علاقات مع "إسرائيل"؟

مصر والأردن وأخيراً الإمارات.

- متى قدمت واشنطن مبادرة للرياض لأجل التطبيع؟

خلال زيارة كوشنر الأخيرة إلى العاصمة السعودية.

أزاحت صحيفة عبرية الستار عن مبادرة أمريكية قدمها كبير مستشاري الرئيس الأمريكي جاريد كوشنر خلال زيارته إلى المملكة العربية السعودية لأجل التوصل إلى اتفاق تطبيع مع "إسرائيل".

وقالت صحيفة "إسرائيل اليوم"، صباح الأحد، إن كوشنر قدّم خلال زيارة الوفد الأمريكي رفيع المستوى إلى الرياض، الأسبوع الماضي، "اقتراحاً لتحرك ثلاثي بين الولايات المتحدة وإسرائيل والسعودية".

وأشارت إلى أن هناك تقدماً كبيراً في الجهود المبذولة لتحقيق انفراج سياسي مع السعودية، لكن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز يبقى "العقبة الرئيسية أمام تلك الجهود".

وأوضحت أنه في ظل معارضة الملك سلمان لهذه الخطوة، فإنه من المشكوك فيه حالياً "اكتمال الاختراق التاريخي في المستقبل القريب"، و"لا يقين أنها ستنجح".

ولفتت النظر إلى وجود "خلافات في الرأي داخل الإدارة الأمريكية"، يتعلق حول ما إذا كان "اتفاق السلام مع السعودية مفيداً لإسرائيل في هذا الوقت".

وبينت أن بعض كبار المسؤولين الحكوميين "يعتقدون أن الشعب السعودي ليس ناضجاً للسلام مع "إسرائيل"، لأنه- على عكس الإمارات- لا تزال المملكة منغلقة على العالم ولديها آراء معادية لإسرائيل".

وخلصت- بحسب هذه المصادر- إلى أن "التطبيع مع السعودية في هذا الوقت لن يجلب السلام إلا على مستوى القيادة، كالذي عقدته إسرائيل مع الأردن ومصر".

يشار إلى أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب أعلن، في 13 أغسطس 2020، توصل الإمارات و"إسرائيل" إلى اتفاق لتطبيع العلاقات بينهما، ومن المنتظر التوقيع عليه منتصف هذا الشهر في البيت الأبيض.

وبذلك أصبحت الإمارات أول دولة خليجية وثالث دولة عربية تطبع علاقاتها مع "إسرائيل"؛ بعد مصر (1979) والأردن (1994).

مكة المكرمة