صحيفة كويتية: وزير الدفاع باقٍ في منصبه ولا صحة لاستقالته

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Q5jbXw

وزير الدفاع الكويتي

Linkedin
whatsapp
السبت، 22-01-2022 الساعة 16:40
- ما سبب نفي استقالة وزير الدفاع الكويتي؟

بعد توقعات بطرح الثقة عنه خلال الأسبوع الجاري.

- ما الأزمة المثارة حالياً بمجلس الأمة؟

التحاق النساء بوظائف في الجيش واستجواب وزير الدفاع.

نقلت وسائل إعلام كويتية، عن مصادر في الحكومة قولها، إن وزير الدفاع الكويتي، الشيح حمد جابر العلي، مستمر في منصبه، وإنه لا صحة لنيته تقديم الاستقالة.

ووفقاً لجريدة القبس الكويتية، فإن مصدراً حكومياً أكد أن "نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الشيخ حمد جابر العلي، مستمر على رأس الوزارة".

ونفى المصدر ما تم تناقله على وسائل إعلامية من عزم وزير الدفاع على الاستقالة، بسبب الاستجواب الذي وجهه له أحد النواب في مجلس الأمة.

وتوقع المصدر أن يدخل الوزير الكويتي الجلسة المحددة لطرح الثقة عنه يوم الأربعاء المقبل، وهو ضامن لأغلبية مريحة تؤيد بقاءه في منصبه.

ونقلت تقارير إعلامية أن عددَ من أيد داخل مجلس الأمة طرح الثقة عن وزير الدفاع الكويتي وصل إلى 19 نائباً، فيما أكد البعض أن موقفهم يتحدد عقب تأكيد الوزير خلال الجلسة، التزامه بالفتوى الشرعية الخاصة بالتحاق المرأة بالجيش الكويتي.

وأثار قرار السماح للمرأة الكويتية بالالتحاق بالسلك العسكري منذ صدوره في أكتوبر الماضي، جدلاً وردود فعل متباينة، بين مرحب ومنتقد، بحجة مخالفته للشرع والتقاليد.

وكان أحد نواب المجلس قد تقدم بطلب لاستجواب وزير الدفاع الكويتي، وقبل الوزير الاستجواب علماً أنه تراجع عن القرار في انتظار الفتوى الشرعية بهذا الأمر، إضافة لقضايا أخرى تتعلق ببعض صفقات السلاح.

وفتحت رئاسة الأركان العامة باب التسجيل للعنصر النسائي للالتحاق بالجيش كضباط صف وأفراد، في 19 ديسمبر الماضي، واستمر التسجيل حتى تاريخ 2 من يناير الجاري.

وشمل قرار التحاق المرأة بالجيش حمَلة الشهادات الجامعية والدبلوم والثاني عشر وحمَلة شهادات الحادي عشر وما دون.

واشترط القرار "أن تكون المتطوعة كويتية، أتمت 18 عاماً ولم تتجاوز 26 عاماً، ويستثنى الفنيون والمهنيون من الحد الأعلى، وأن تكون لائقة صحياً ومحمودة السيرة وتجتاز المقابلة الشخصية، وألا يكون قد سبق الحكم عليها في عقوبة جنائية أو جريمة مُخلة بالشرف أو الأمانة ما لم يكن قد رُد إليها اعتبارها".