صحيفة كويتية: 6 نواب يعملون على تشكيل كتلة لاقتراح قوانين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/aA5pjK

التعاون مع الحكومة مرهون بتعاونها أولاً

Linkedin
whatsapp
السبت، 19-12-2020 الساعة 11:07

ما شروط النواب الستة للعمل مع الحكومة؟

التعاون مع الحكومة مرهون بتعاونها أولاً في قضايا العفو والحريات وتعديل النظام الانتخابي

ما أبرز القوانين المستهدفة من قبل هذه الكتلة؟

تعديل النظام الانتخابي، وإلغاء الحبس في قضايا الرأي.

قال النائب في مجلس الأمة الكويتي، مهلهل المضف، إنه ومجموعة من النواب يعملون على تشكيل كتلة نيابية لاقتراح عدة مشاريع قوانين تحت قبة المجلس.

وأضاف المضف أن اجتماعاً جمعه والنواب عبد الله جاسم المضف وحسن جوهر وبدر الملا ومهند الساير، وحمد روح الدين، للتنسيق على قضايا محددة، من أجل العمل على إنجازها، خلال المرحلة المقبلة، وفق صحيفة "القبس" المحلية.

وأكد المضف أن "هذا الاجتماع يشكّل نواة كتلة برلمانية، ما زلنا في مرحلة المشاورات بشأنها"، مشدداً على أن "هذا لا يعني الانفصال عن التنسيق مع بقية أعضاء المجلس". 

وبيّن أن هناك مجموعةً من القوانين "سندفع بها، تتضمن تعديل النظام الانتخابي، وتعديل اللائحة الداخلية للمجلس، وتعديلات على قانونَي الجزاء وأمن الدولة لإلغاء الحبس في قضايا الرأي، وبسط سلطان القضاء على قضايا الجنسية". 

وبيَّن البرلماني الكويتي أن "التعاون مع الحكومة مرهون بتعاونها أولاً في قضايا العفو والحريات وتعديل النظام الانتخابي، وإلا فسنصل معها إلى مساءلة سياسية على أعلى مستوى، وعدم التعاون".

من جانبه، قال النائب حسن جوهر: "نتبنّى قضايا مستحقّة، وعلى الحكومة أن تحترم هذه الأولويات، وتمد يد التعاون، من أجل إنجازها، ويدنا ممدودة لكل من يتعاون معنا في هذا الشأن".

وحددت المجموعة أولوياتها بخصوص مشاريع القوانين، وهي: "تعديل النظام الانتخابي، وإلغاء الحبس في قضايا الرأي، وتعديل اللائحة الداخلية، وتمكين القضاء من مسائل الجنسية".

وبذلك تتوسع دائرة التنسيق النيابي على صعيد تقريب المواقف بعد عقد مجلس الأمة جلسته الافتتاحية عقب الانتخابات الأخيرة في ديسمبر الجاري.

ويوم الثلاثاء، افتتح أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، مجلس الأمة الجديد، الذي شهدت أولى جلساته انتخاب رئيس له، إذ حافظ مرزوق الغانم على منصبه فيه بعد فوزه على منافسه بدر الحميدي.

وجاء افتتاح الجلسة الأولى للبرلمان الجديد غداة تشكيل حكومة جديدة مؤلفة من 15 وزيراً، بينهم 10 وزراء جدد.

مكة المكرمة