صور فضائية تظهر سحب أمريكا صواريخ باتريوت من السعودية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wrN421

واشنطن كانت قد قررت سحب منظومة باتريوت من السعودية

Linkedin
whatsapp
السبت، 11-09-2021 الساعة 15:01

- ما الذي أظهرته الصور الفضائية؟

سحب واشنطن بعض منظوماتها الدفاعية المتطورة وضمنها بطاريات صواريخ "باتريوت".

- أين كانت هذه المنظومة؟

في قاعدة الأمير سلطان الجوية خارج الرياض.

سحبت الولايات المتحدة الأمريكية مؤخراً بطاريات صواريخ "باتريوت" من المملكة العربية السعودية، حسبما أفادت وكالة "أسوشييتد برس".

وقالت الوكالة، اليوم السبت، إن صورة فضائية التقطتها شركة "بلانيت لابز" الأمريكية الخاصة، تُظهر أن الولايات المتحدة سحبت، في الأسابيع الأخيرة، بعض منظوماتها الدفاعية المتطورة وضمنها بطاريات صواريخ "باتريوت" من السعودية، رغم مواصلة الحوثيين هجماتهم على المملكة.

وأضافت أنَّ سحب الأنظمة الدفاعية من قاعدة الأمير سلطان الجوية خارج الرياض "جاء في الوقت الذي يراقب فيه حلفاء أمريكا من دول الخليج بقلق، الانسحاب الفوضوي للقوات الأمريكية من أفغانستان".

وبحسب الوكالة، فإن صورة تم التقاطها في أواخر أغسطس الماضي، تُظهر أن بعض هذه البطاريات سُحبت من الموقع، مع استمرار أنشطة وتحركات مركبات فيه.

وتابعت الوكالة أن صورة جديدة عالية الدقة التقطتها شركة "بلانيت لابز" أمس الجمعة، تُظهر أن منصات تلك البطاريات في الموقع أصبحت خالية، دون رصد أي أنشطة فيه.

ونقلت الوكالة عن الباحث كريستيان أولريشسن، قوله: "من وجهة النظر السعودية، يرون (السعوديون) الآن أوباما وترامب وبايدن -ثلاثة رؤساء متعاقبين- يتخذون قرارات تدل إلى حد ما على التخلي".

واستضافت قاعدة الأمير سلطان الجوية عدة آلاف من القوات الأمريكية عقب هجوم بالصواريخ والطائرات المسيّرة، عام 2019، على شركة أرامكو السعودية.

وفي يونيو الماضي، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" أن إدارة الرئيس جو بايدن قررت تقليصاً كبيراً لعدد الأنظمة الأمريكية المضادة للصواريخ (باتريوت) في الشرق الأوسط.

وقالت إن الإدارة الأمريكية قررت "سحب 8 بطاريات باتريوت من العراق والكويت والأردن والسعودية".

وأرجعت الصحيفة القرار إلى رغبة واشنطن في "إعادة تنظيم وجودها العسكري؛ للتركيز على الصين وروسيا".  

وكان الأمير تركي الفيصل رئيس الاستخبارات السعودية الأسبق، قال في مقابلة مع شبكة "سي إن بي سي" الأمريكية، أمس الجمعة، إن بلاده تريد أن ترى التزاماً  يتمثل "على سبيل المثال، بعدم سحب صواريخ باتريوت من السعودية في الوقت الذي (تقع) فيه السعودية ضحية لهجمات بالصواريخ والطائرات المسيّرة، ليس فقط من اليمن، بل من إيران".

وبحسب الفيصل، فإنَّ سحب صواريخ باتريوت من السعودية "ليس مؤشراً على حسن نية أمريكا المعلنة لمساعدة السعودية بالدفاع عن نفسها ضد الأعداء الخارجيين".

وقال الأمير إن السعودية تفضل المساعدة الأمريكية، إلا أنه لمَّح إلى أن الرياض طلبت "دعماً آخر"؛ لتعزيز دفاعاتها الجوية ضد الهجمات الإيرانية والحوثية، بحسب ما نقله موقع قناة "الحرة" الأمريكية، الجمعة.

مكة المكرمة