صُنعت في إيطاليا.. قطر تدشن ثاني سفنها الحربية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8ZRYBY

قطر تعمل على تعزيز إمكانيات قواتها المسلحة

Linkedin
whatsapp
السبت، 13-02-2021 الساعة 22:08
 - ما هي السفينة التي تم تدشينها؟

سفينة الكورفت (دامسة).

- كم عدد السفن التي تم الاتفاق على تصنيعها؟

4 سفن حربية.

أعلن في إيطاليا، السبت، تدشين السفينة الحربية القطرية الثانية، بعد انتهاء أعمال بناء سفينة الكورفت (دامسة)، وذلك في إطار حرص الدوحة المستمر على تعزيز إمكانيات قواتها المسلحة وتوسيع شراكاتها العسكرية.

وقالت وزارة الدفاع القطرية، في بيان رسمي لها، إنها دشنت في مدينة لاسبيزيا الإيطالية سفينة "دامسة"، وهي الثانية من نوع كورفت من أصل 4 تم الاتفاق على تصنيعها من قبل شركة فينكلتيري الإيطالية.

وذكرت أن حفل التدشين شارك فيه اللواء الركن طيار مبارك بن محمد الكميت الخيارين، نائب رئيس هيئة الأركان القطرية، والأدميرال جورجيو لاتسيو، قائد بحرية الشمال الشرقي الإيطالي.

وأوضحت أنه جرى خلال حفل التدشين وضع هيكل السفينة الكورفت الرابع "سميسمة".

وكان نائب رئيس الوزراء القطري وزير شؤون الدفاع، خالد العطية، شارك خلال زيارة له إلى إيطاليا، في سبتمبر 2020، حفل تدشين سفن وزوارق مصنعة لمصلحة قطر في إيطاليا.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية يومها أن العطية دشن سفينة من طراز كورفت تحمل اسم "الزبارة"، وزورق الدورية "مشيرب"، خلال زيارته حوض بناء السفن الخاص بمصنع "فينكانتييري"، في مدينة موجيانو الإيطالية.

وتستعد قطر لتكون أول دولة خليجية تشغل غواصات بحرية وحاملة طائرات، في إطار سعيها لتعزيز قدراتها العسكرية.

وفي يونيو 2016، وقعت الشركة عقداً بقيمة 4 مليارات يورو مع وزارة الدفاع القطرية لبناء سبع سفن سطحية في أحواض بناء السفن الإيطالية التابعة للمجموعة.

ودشنت العلاقات الإيطالية القطرية منذ عام 1992، بعد افتتاح سفارات في عاصمتي البلدين، ومنذ ذلك الحين تطورت بشكل واسع في جميع المجالات، وبالأخص التجارية والاقتصادية، حيث كانت لها أبعاد استراتيجية.

وعززت قطر علاقتها العسكرية مع إيطاليا، وافتتح رئيس الأركان القطري، في مايو 2019، مقراً جديداً لمكتب الملحقية العسكرية لبلاده بالعاصمة الإيطالية روما، كما أجرى البلدان خلال العامين الماضيين عدداً من التمارين العسكرية المشتركة.

مكة المكرمة