ضربة لترامب.. الأمم المتحدة تصوت على تجديد عمل "أونروا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/92om82

الرئيس الفلسطيني محمود عباس وصف القرار بالتاريخي (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 15-11-2019 الساعة 22:23

صوتت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الجمعة، بأغلبية ساحقة لتجديد تفويض عمليات منظمة إغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" حتى يونيو 2023، إضافة إلى قرار حول تقديم مساعدات للشعب اللاجئين.

وحصل القرار على تأييد 170 دولة، مقابل اعتراض دولتين وامتناع 7  عن التصويت، في اللجنة الرابعة في الجمعية العامة، وفقاً لما قاله وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي.

بدوره رحب الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، بقرار الأمم المتحدة تجديد تفويض عمل "الأونروا"، واصفاً إياه بالهام والتاريخي.

وأكد عباس، في تصريح له، أن هذا التصويت دليل على وقوف العالم أجمع إلى جانب الشعب الفلسطيني وحقوقه التاريخية غير القابلة للتصرف.

وقال: "يعبر التصويت عن موقف المجتمع الدولي في دعم اللاجئين الفلسطينيين واستمرار تقديم الخدمات لهم إلى حين حل قضيتهم حلاً نهائياً وفق القرارات الصادرة عن الأمم المتحدة".

وكانت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد أوقفت مساعداتها المالية  لوكالة الأونروا؛ إذ كانت تساهم بما يقدر بنحو 365 مليون دولار سنوياً، لكنها أوقفت مساعداتها مطلع العام الجاري، ما انعكس سلباً على أداء الوكالة.

جدير بالذكر أن "أونروا" تأسست بقرار من الجمعية العامة للأمم المتحدة، عام 1949، لتقديم المساعدة والحماية للاجئين الفلسطينيين إلى أن يتم التوصل إلى حل عادل لمشكلتهم، وتقدم حالياً خدماتها لنحو 5.3 ملايين لاجئ فلسطيني في مناطق عملياتها الخمس.

مكة المكرمة