ضغوط دولية تدفع البحرين لإلغاء سحب جنسية 92 شيعياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GQ4mMo

ألغت المحكمة قرار سحب الجنسية عقب انتقادات دولية وجهت للبحرين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 30-06-2019 الساعة 14:44

قضت محكمة بحرينية، اليوم الأحد، بإلغاء سحب جنسية 92 شيعياً اتهموا بتشكيل حزب لمصلحة إيران، وذلك بعد ضغوط وانتقادات أطلقتها هيئات حقوقية دولية.

جاء ذلك بحسب ما أفاد مصدر قضائي، اليوم، لوكالة "فرانس برس"، وذلك عقب توجيه العديد من الانتقادات لدولة البحرين إزاء سحبها للجنسيات من مواطنيها.

وأصدرت منظمة "هيومن رايتس ووتش"، مؤخراً، بياناً انتقدت فيه عمليات الاعتقال المستمرة بحق المعارضين الشيعة وأحكام الإعدام التي تنفذ بحق من تسميهم متورطين بأعمال عنف، إضافة إلى سحب الجنسيات من أكثر من 900 شخص لجرائم إرهاب مزعومة.

وفي أبريل الماضي ألغت البحرين أحكاماً بإسقاط جنسيتها صادرة بحق 551 متهماً في إطار قضايا متعلقة بـ"الإرهاب"، وذلك بعد ضغط وإبداء القلق من الأمم المتحدة ومنظمة دولية وحقوقية.

وتشهد البحرين اضطرابات متقطعة منذ قمع حركة احتجاج في فبراير 2011، في خضم أحداث "الربيع العربي"، قادتها المعارضة الشيعية التي تطالب بإقامة ملكية دستورية في المملكة.

وكثفت السلطات محاكمة وملاحقة معارضيها منذ قمع الحركة الاحتجاجية، وإصدار عقوبات قاسية بحق المعارضين تحت ذرائع تتعلق بالإرهاب، إلى جانب سحب الجنسية البحرينية عنهم، رغم تراجع وتيرة العنف في الأعوام الأخيرة.

مكة المكرمة