طائرات "إف-15" القطرية تقوم بأول طلعاتها التجريبية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/yZkRJn

ستقدم طائرات "إف 15-QA" عدداً من الميزات

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 14-04-2020 الساعة 09:25

بدأت قطر أولى طلعاتها التجريبية لمقاتلة من طراز (إف-15) الحربية، التي تم تطويرها للقوات الأميرية القطرية.

وذكرت وزارة الدفاع القطرية، اليوم الثلاثاء، أنها أكملت بنجاح أول رحلة تجريبية لهذا الطراز، الذي قالت إنها تعد النسخة الأكثر تطوراً على الإطلاق من نوع الطائرة المصنعة.

وأشارت إلى أن الطائرة لديها "قدرة على المناورة خلال إقلاعها في أجواء الولايات المتحدة الأمريكية".

وقال العقيد الركن طيار أحمد جديع المنصوري، قائد جناح طائرات "إف 15-QA"، إن بلاده "فخورة جداً بهذا الإنجاز، وتتطلع بحماس كبير إلى النجاحات المستمرة لهذا البرنامج".

وأضاف: "هذه الرحلة الأولى الناجحة هي محطة مهمة تجعل أسرابنا تقترب خطوة واحدة من تحليق هذه الطائرة المذهلة فوق سماء قطر".

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) أعلنت، في ديسمبر 2017، بيع 36 مقاتلة من طراز (إف 15) إلى قطر، في صفقة تبلغ قيمتها 6 مليارات دولار، على أن تسلم الطائرات نهاية عام 2022.

وفي نوفمبر 2018، نقلت وكالة "رويترز" عن مسؤول عسكري قطري أن قطر تتوقع استلام أول ست مقاتلات من طراز إف-15 في القاعدة الجوية لديها بحلول مارس عام 2021.

وقال العميد عيسى المهندي، إن قطر ستتسلم دفعة ثانية تضم 6 مقاتلات أمريكية من طراز "إف 15" ستصل في غضون شهرين أو ثلاثة أشهر، وذلك بعد استلامها الدفعة الأولى في مارس من عام 2021.

وتحرص دولة قطر بشكل مستمر على تعزيز إمكانيات قواتها المسلحة وتوسيع شراكاتها العسكرية، بما يضمن لها توفير أكبر قدرة ممكنة للدفاع عن حدود البلد وضمان استقراره.

وستقدم طائرات "إف 15-QA" عدداً من الميزات، ومن ضمن ذلك نظام قمرة القيادة المتقدمة مع شاشة عرض كبيرة، كما أعيد تصميم الجناح بشكل سيعزز الهيكل الداخلي دون تغيير الديناميكا الهوائية.

مكة المكرمة