طالبان على بعد 50 كم من كابل وتقطع الكهرباء عنها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/7dqMZQ

أصبحت كابل فعلياً محاصرة وآخر موقع للقوات الحكومية

Linkedin
whatsapp
السبت، 14-08-2021 الساعة 10:53

كم عدد الولايات التي تسيطر عليها "طالبان"؟

18 من أصل 34

ما الوضع في العاصمة كابل؟

يشعر سكان كابل وعشرات الآلاف من الذين لجؤوا إلى العاصمة في الأسابيع الأخيرة، بالارتباك والخوف مما ينتظرهم.

أحكمت حركة طالبان سيطرتها على المناطق المحيطة بالعاصمة الأفغانية كابل، اليوم السبت، كما قطعت الكهرباء عن المدينة.

واستولت "طالبان"، فجر اليوم، على مدينة "بولي علم" عاصمة ولاية لوغار الواقعة على بُعد 50 كم فقط جنوبي كابل، وباتت تسيطر على نحو نصف عواصم الولايات الأفغانية والتي سقطت جميعها في أقل من 8 أيام.

أعلن الرئيس الأفغاني أشرف غني في كلمة متلفزة تعبئة قوات الجيش مضيفاً: "أفغانستان تعاني حربا بالوكالة، والقوات الحكومية تستطيع الحفاظ على أمن البلاد".

ويشعر سكان كابل وعشرات الآلاف ممن لجؤوا إلى العاصمة في الأسابيع الأخيرة، بالارتباك والخوف مما ينتظرهم، فيما أعلنت دول أوروبية عدة، بينها بريطانيا وألمانيا والدنمارك وإسبانيا، سحب أفراد من سفاراتها أمس الجمعة.

كما تلقى موظفو السفارة الأمريكية أوامر بإتلاف أو إحراق المواد الحساسة، مع بدء إعادة انتشار ثلاثة آلاف جندي أمريكي لتأمين مطار كابل والإشراف على عمليات الإجلاء، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.

وصرح لوكا لو بريستي، رئيس منظمة "Pangea" الإغاثية الإيطالية التي تعمل في أفغانستان، لوكالة "نوفوستي" الروسية، بأن مسلحي "طالبان" قطعوا الكهرباء عن المدينة، صباح اليوم.

ومع سقوط كبرى مدن البلاد بأيدي "طالبان"، أصبحت كابل فعلياً محاصرة وآخر موقع مهم للقوات الحكومية التي لم تبدِ سوى مقاومة محدودة في بعض الأماكن ومعدومة بمناطق أخرى.

وبشكل عام سيطرت "طالبان" حتى اليوم، حسب آخر المعطيات، على مراكز 18 من أصل الولايات الأفغانية الـ34.

وأمس الجمعة، كشف المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان، زلماي خليل زاده، عن تقديمه خطة لوقف إطلاق النار بأفغانستان اطلعت عليها عدة دول، تنص على عدم الاعتراف بأي حكومة تصل بالقوة إلى السلطة بكابل، في إشارة إلى حركة طالبان.

كما دعا وزير الخارجية القطري محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الذي تحتضن بلاده مفاوضات السلام في أفغانستان، "جميع الأطراف المشاركة إلى اتخاذ خطوات أكثر نحو بناء الثقة وتكثيف الجهود من أجل التوصل إلى تسوية سياسية ووقف شامل لإطلاق النار في أسرع وقت ممكن".

ومنذ مايو الماضي، تصاعد العنف في أفغانستان مع اتساع رقعة نفوذ "طالبان"، تزامناً مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 أغسطس الجاري.

مكة المكرمة