طالبان: لا يوجد وثيقة سرية لاتفاق الدوحة مع واشنطن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kqkWwM

إطلاق سراح الـ100 سجين من طالبان جاء ضمن بنود الاتفاق الذي تم توقيعه بالدوحة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 05-03-2020 الساعة 22:45

أكد المتحدث باسم حركة طالبان سهيل شاهين، عدم وجود وثيقة سرية بين الحركة الولايات المتحدة للاتفاق الذي تم توقيعه في العاصمة القطرية الدوحة.

وشدد سهيل شاهين، في تغريدة عبر حسابه في موقع "تويتر"، اليوم الخميس، على أن ما وقعت عليه الحركة هو الاتفاقية التي نشرت في وسائل الإعلام، وأخرى متعلقة بآلية التنفيذ، وهي تسمى مرفقات توضح كل جزء من الاتفاق".

كذلك، التقى المبعوث الأمريكي الخاص إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، رئيس المكتب السياسي لحركة طالبان وفريقه في الدوحة، لمناقشة الخطوات التالية لاتفاق السلام بين الحركة والولايات المتحدة.

وأفاد زاد في تغريدة عبر حسابه في موقع "تويتر"، بأن الغرض من الاتفاق هو تمهيد الطريق لسلام شامل في أفغانستان، مبيناً أن تزايد العنف يشكل تهديداً للاتفاق، لذلك يجب الحد منه فوراً.

كما أكد أنه تم الحديث عن ملف تبادل الأسرى، وأن الولايات المتحدة ملتزمة بتسهيل عمليات التبادل المتفق عليها في اتفاق طالبان وواشنطن.

ووقَّع المبعوث الأمريكي إلى أفغانستان، زلماي خليل زاد، ونائب الشؤون السياسية لحركة طالبان، الملا عبد الغني برادر، السبت الماضي، اتفاق السلام في العاصمة القطرية الدوحة، لإنهاء الحرب في أفغانستان، في حين أشاد الطرفان بدور قطر في دعم الاتفاق التاريخي.

وتشهد أفغانستان، منذ الغزو الأمريكي عام 2001، صراعاً بين "طالبان" من جهة، والقوات الحكومية والدولية بقيادة الولايات المتحدة من جهة أخرى؛ وهو ما تسبب في سقوط آلاف الضحايا المدنيين.

وتسيطر "طالبان" على نحو 59 من أصل 407 وحدات إدارية تتشكل منها أفغانستان، في حين تتمتع بنفوذ في 119 وحدة إدارية أخرى، وفق تقرير مكتب الولايات المتحدة لإعادة إعمار أفغانستان.

مكة المكرمة