طالبان: مشاوراتنا مع قطر وتركيا حول مطار كابل مستمرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8ZVxvW

الحركة تجري مشاورات مع قطر وتركيا لدعمها فنياً في إدارة المطار

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 30-08-2021 الساعة 13:28

ماذا قال المصدر عن إدارة مطار كابل؟

إنها ستخضع لإشراف كامل من الحركة، بعد انتهاء مهلة انسحاب القوات الأجنبية المقررة غداً الثلاثاء.

إلى أين وصلت المشاورات مع قطر وتركيا بشأن إدارة المطار؟

ما تزال مستمرة، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي.

نقلت قناة "الجزيرة"، اليوم الاثنين، عن مصدر في حركة طالبان- لم تسمه- أن الحركة ستتولى إدارة مطار كابل بالكامل بعد انتهاء الوقت المحدد لانسحاب القوات الأجنبية من البلاد غداً الثلاثاء.

وقال المصدر إن الحركة تتشاور حالياً مع قطر وتركيا؛ من أجل تقديم الدعم الفني لإدارة المطار، لكنه أكد عدم التوصل إلى اتفاق نهائي حتى الآن.

يأتي ذلك فيما تتسارع عمليات إجلاء الموظفين الغربيين والأفغان المتعاونين مع القوات الغربية عبر مطار العاصمة الذي تعرض لهجوم صباح اليوم، بعد يومين من هجوم دامٍ أوقع أكثر من 100 قتيل، بينهم 13 عسكرياً أمريكياً.

وطلبت الحركة من الدوحة وأنقرة دعمها فنياً في عملية إدارة المطار، الذي أصبح هدفاً مباشراً لهجمات "ولاية خرسان" التابعة لتنظيم الدولة في البلاد.

ويوم الجمعة، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إن بلاده أجرت أول محادثات مع "طالبان" بخصوص إدارة مطار كابل الدولي، وأوضح أن أنقرة ما زالت تجري تقييماً لاقتراح الحركة إدارة مطار العاصمة الأفغانية بعد الانسحاب الأمريكي.

وفي وقت سابق من اليوم، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الألمانية إن قطر هي الشريك المركزي في أي حديث عن قضايا أفغانستان.

وتواصل قطر المشاركة في عمليات الإجلاء التي وصفها الرئيس الأمريكي جو بايدن بأنها الأصعب في التاريخ، وقد أعلنت الدوحة، الأسبوع الماضي، مشاركتها في إجلاء أكثر من 40 ألفاً.

وتسود حالة من الترقب بعد سيطرة "طالبان" على البلاد منتصف الشهر الجاري، وإعلانها إعادة إقامة الإمارة الإسلامية، فيما تتواصل المشاورات الرامية إلى نقل السلطة سلمياً وإيجاد آلية لتحقيق الاستقرار والحيلولة دون اندلاع حرب أهلية.

مكة المكرمة