طهران تكشف موقف الرياض من حضورها اجتماع "التعاون الإسلامي"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/AawEqB

عباس موسوي المتحدث باسم الخارجية الإيرانية

Linkedin
whatsapp
الأحد، 02-02-2020 الساعة 22:08

اتهمت طهران، اليوم الأحد، السعودية بمنع وفد إيراني من حضور اجتماع تعقده منظمة التعاون الإسلامي في مدينة جدة غداً الاثنين، لمناقشة خطة "صفقة القرن" التي أعلن عنها الرئيس الأمريكي.

ونقلت وكالة "أنباء فارس" عن عباس موسوي، المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، قوله: "إن الحكومة السعودية منعت مشاركة الوفد الإيراني في الاجتماع الذي يعقد في مقر منظمة التعاون الإسلامي لبحث خطة صفقة القرن".

وتابع أنه "حتى الساعات الأخيرة قبل الاجتماع، لم يتم منح التأشيرة لوفد إيران، برئاسة حسين جابري أنصاري، نائب وزير الخارجية، للمشاركة في الاجتماع".

وكشف أن "وزارة الخارجية الإيرانية أرسلت مذكرة احتجاج رسمية إلى أمانة منظمة التعاون الإسلامي، وسيتم توزيعها بين أعضائها".

وتعقد منظمة التعاون الإسلامي، بمقرها في مدينة جدة السعودية، غداً الاثنين، اجتماع اللجنة التنفيذية الاستثنائي على مستوى وزراء خارجية الدول الأعضاء في المنظمة، لبحث موقفها، عقب إعلان الإدارة الأمريكية عن خطتها للسلام في 28 يناير الماضي.

وأعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الثلاثاء الماضي، خطته لتسوية القضية الفلسطينية الإسرائيلية، المعروفة باسم "صفقة القرن"، وسط حضور من كبار المسؤولين بإدارة ترامب، ورئيس حكومة تصريف الأعمال الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، وسفراء عمان والإمارات والبحرين.

وتنص "صفقة القرن" على تسوية الصراع "الفلسطيني الإسرائيلي" بناء على صيغة حل الدولتين، مع بقاء القدس عاصمة "موحدة" لإسرائيل، وتخصيص أجزاء من الجانب الشرقي من المدينة للعاصمة الفلسطينية، إضافة إلى سيادة إسرائيل على غور الأردن والمستوطنات في الضفة الغربية.

وفي وقت سابق من اليوم، رفض وزراء الخارجية العرب، في ختام اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية، بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس، الخطة الأمريكية باعتبارها لا تلبي الحد الأدنى من طموحات الشعب الفلسطيني.

مكة المكرمة