طهران تلاحق قناة معارضة تتهمها بتأجيج الاحتجاجات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kZWAdw

القناة مقرها في لندن

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 30-11-2019 الساعة 22:49

أعلنت وزارة الاستخبارات الإيرانية، السبت، اعتقال أشخاص متعاونين مع قناة "إيران إنترناشيونال" المعارضة، التي تبث من العاصمة البريطانية لندن.

وذكر بيان صادر عن الوزارة أن الموقوفين "لعبوا دوراً فاعلاً في احتجاجات البنزين التي شهدتها البلاد مؤخراً، ونقلوا معلومات حولها للقناة، وتحركوا وفق تعليماتها".

وأفاد البيان بأن "أعمال القناة متساوية مع الخطوات الإرهابية التي أقدم عليها أعداء إيران، ولهذا قرر القضاء الإيراني تجريم العمل معها، وحجز ممتلكات موظفيها"، وفقاً لـ"الأناضول".

ولم يذكر البيان أي معلومات حول هويات الأشخاص الموقوفين، أو عددهم، لكنها اتهمت السعودية بـ"تمويل القناة بميزانية ضخمة، وقد عملت على تحريض جمهورها ضد الجمهورية الإسلامية وتضخيم الاحتجاجات الأخيرة".

وفي أكتوبر 2018، ادعت صحيفة "الغارديان" البريطانية أن قناة "إيران إنترناشيونال" المعارضة، التي تم تأسيسها في 2017، تلقت دعماً من السعودية بقيمة 250 مليون دولار.

وفي وقت سابق، تقدمت طهران بشكوى ضد القناة لهيئة تنظيم الاتصالات البريطانية (أوفكوم)، بسبب ما وصفته بـ"التضليل" في تغطيتها للتظاهرات الاحتجاجية على رفع أسعار الوقود، التي شهدتها البلاد منذ منتصف نوفمبر.

وشهدت إيران احتجاجات واسعة وسط قمع كبير من قوات الأمن، وأعلنت منظمة العفو الدولية مقتل ما لا يقل عن 161 شخصاً، وهو ما نفته طهران وشككت في صحته.

مكة المكرمة