ظريف: السعودية هي من تقصف المدنيين في اليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GrVj52

قال ظريف لسنا نحن من يقصف المدنيين في اليمن

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 10-06-2019 الساعة 12:43

أكد وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، اليوم الاثنين، أن السعودية هي التي تستهدف المدنيين في اليمن.

وقال ظريف، في مؤتمر صحفي مشترك في طهران: "لسنا نحن من يقصف المدنيين في اليمن ولا من يدعم داعش، بل الأسلحة الأمريكية التي تصل عبر السعودية".

وتقود السعودية، منذ مارس 2015، تحالفاً عسكرياً عربياً تدعم به القوات الحكومية في مواجهة مليشيات الحوثيين في حرب اليمن التي خلفت آلاف القتلى والجرحى، وأزمة إنسانية حادّة هي الأسوأ بالعالم، وفقاً لوصف سابق للأمم المتحدة.

وأكد ظريف أن إيران لا تدعم "التوتر في ليبيا أو السودان"، وقال :"لم نسهم في صنعه".

ومنذ 2011 تعاني ليبيا صراعاً على الشرعية والسلطة يتركز حالياً بين حكومة "الوفاق" واللواء المتقاعد خليفة حفتر.

في حين تشهد السودان توتراً بين المعارضة والمجلس العسكري منذ الإطاحة بالرئيس المخلوع، عمر البشير، في 11 أبريل الماضي. 

من جهة أخرى بيّن ظريف أن بلاده أجرت محادثات "صريحة وجادة" مع ألمانيا بشأن إنقاذ الاتفاق النووي الموقع في 2015 مع قوى عالمية.

وقال: "أجرينا محادثات صريحة وجادة مع (وزير الخارجية الألماني هايكو) ماس، طهران ستتعاون مع الدول الأوروبية الموقعة على الاتفاق لإنقاذه".

ويتصاعد التوتر بين إيران والولايات المتحدة منذ انسحاب الأخيرة، قبل أكثر من عام، من الاتفاق النووي متعدد الأطراف، المبرم في 2015.

وأعادت واشنطن فرض عقوبات اقتصادية مشددة على طهران، وخفضت الأخيرة التزاماتها بموجب الاتفاق النووي، الذي فرض قيوداً على البرنامج النووي الإيراني، مقابل رفع العقوبات الغربية.

وتهدد الولايات المتحدة بالرد على أي استهداف إيراني للقوات أو المصالح الأمريكية في المنطقة أو مصالح العواصم الحليفة لها في الخليج.

واتهمت واشنطن وعواصم خليجية طهران باستهداف سفن تجارية في مياه الخليج ومحطتين لضخ النفط في السعودية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية عدم اعتداء مع دول الخليج.

مكة المكرمة