ظريف يبحث في قطر تعزيز السلام في المنطقة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gB9Ybo

ظريف ناقش مع محمد بن عبد الرحمن الأمور ذات الاهتمام المشترك

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 12-08-2019 الساعة 12:18

استعرض الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطري، اليوم الاثنين، مع محمد جواد ظريف وزير خارجية إيران، العلاقات الثنائية وسبل تعزيزها وتطويرها.

ووفق بيان لوزارة الخارجية القطرية فإن ظريف، الذي يزور الدوحة حالياً، ناقش مع آل ثاني الأمور ذات الاهتمام المشترك.

وأكد محمد بن عبد الرحمن دور بلاده وإيران في إحلال السلام والاستقرار في المنطقة، وضرورة تعزيز التعاون المشترك لتعزيز عنصر الحوار لأجل حل مشاكل المنطقة.

بدوره، شدد ظريف على أن أمن مياه الخليج مسؤولية دول المنطقة ذاتها، وليس مسؤولية القوات الأجنبية، متهماً الولايات المتحدة بتحويل منطقة الخليج إلى "علبة كبريت قابلة للاشتعال".

وقال ظريف، خلال مقابلة مع قناة "الجزيرة" الفضائية: "الخليج ضيق وكلما زاد وجود السفن الأجنبية فيه أصبح أقل أمناً، وإغراق المنطقة بالأسلحة من قبل أمريكا وحلفائها حولها إلى عبلة كبريت".

وقال، في بيان لوزارة الخارجية الإيرانية: "نؤكد على مسؤولية إيران في الحفاظ على السلام والاستقرار في المنطقة، والتحالفات العسكرية مهزومة مسبقاً، والقوات الأجنبية تمهد لزعزعة أمن المنطقة".

وأضاف: "سنعمل على تنمية العلاقات السياسية والاقتصادية بين إيران وقطر، مع ضرورة مواصلة الحوار فيما يخص تطورات المنطقة كحاجة إقليمية".

وتشهد منطقة الشرق الأوسط توتراً متصاعداً من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، في ظل سعي أمريكي حثيث لتكوين تحالفات في الخليج للتصدي للخطر الإيراني الذي يهدد مصالحها والأمن في المنطقة.

مكة المكرمة