ظريف يعلق على خبر لـ"الخليج أونلاين" حول اتصالات مع الرياض

وزير الخارجية الإيراني: حسب معلوماتي لم يتواصل معنا الجبير
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LZY79W

وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 01-11-2018 الساعة 09:23

علَّق وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، على خبر نشره "الخليج أونلاين"، نقلاً عن مصادر دبلوماسية أكدت أن وزير الخارجية السعودي، عادل الجبير، أجرى اتصالات سرية مع إيران.

وقال ظريف في تصريحات صحفية أدلى بها، مساء أمس الأربعاء، من العاصمة الباكستانية إسلام آباد، رداً على خبر نشره "الخليج أونلاين": "بحسب معلوماتي لم يحدث مثل هذا الاتصال، ولم تُجرِ الحكومة السعودية أية اتصالات".

وبيّن أن "الحكومة السعودية بحاجة لإعادة النظر في سياساتها الإقليمية، وعندها ستكون إيران مستعدة لذلك، لأننا نرغب في أن تكون علاقاتنا مع جيراننا جيدة".

وتابع في السياق ذاته: "أظن أن جيراننا لم يستفيدوا شيئاً من خلق توتر مع إيران حتى الآن، ونأمل أن يتخلوا عن هذه السياسة على وجه السرعة".

وتداولت وسائل إعلامية عدة، الخبر الذي نشره "الخليج أونلاين" يوم الاثنين الماضي، نقلاً عن مصدر دبلوماسي رفيع المستوى كشف عن وجود اتصالات سرية بين السعودية وإيران، للتوصل إلى تفاهمات سياسية.

وبحسب ما ذكره المصدر، فإن هناك اتصالات يقودها الجبير منذ أسابيع، بهدف التوصل إلى تفاهم إيراني-سعودي حول قضايا المنطقة، خصوصاً الملف اليمني.

وتأتي هذه الاتصالات في وقت تعيش فيه السعودية أعنف أزمة سياسية مع المجتمع الدولي منذ هجمات 11 سبتمبر، بعد اعترافها بقتل الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول مطلع الشهر الجاري.

يشار إلى أن العلاقات الدبلوماسية الإيرانية - السعودية مقطوعة منذ يناير 2016، عقب الهجوم على البعثات الدبلوماسية السعودية في إيران.

كما يختلف البلدان في العديد من القضايا الدائرة بالمنطقة، ومن أبرزها أزمة اليمن، حيث تقود الرياض حرباً على الانقلابيين الحوثيين المدعومين من طهران منذ مارس 2015، راح ضحيتها الآلاف، كما تشرد الملايين من اليمنيين.

مكة المكرمة