عبر الفيديو.. قمة رباعية لبحث حل أزمتي سوريا وليبيا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Dw2eJd

القمة جرت بمشاركة زعماء تركيا وألمانيا وفرنسا وبريطانيا

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 17-03-2020 الساعة 22:41

عُقدت، الثلاثاء، القمة الرباعية عبر تقنية "الفيديو كونفرانس" بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ونظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وتناول الزعماء خلال القمة ملفات دولية عديدة، مثل: سبل التعاون والتحرك المشترك لمواجهة فيروس كورونا، وسبل حل الأزمة السورية، وطرق إيصال المساعدات الإنسانية إلى إدلب، وأزمة طالبي اللجوء، والمستجدات الأخيرة في ليبيا، وعلاقات تركيا مع الاتحاد الأوروبي.

بدوره، أكد أردوغان أن بلاده ستفعّل آليات التعاون والدبلوماسية مع الدول بشكل أكبر، في هذه الأوقات الصعبة التي يمرّ بها العالم والإقليم.

وقال أردوغان في تغريدة له: إن "القمة شكَّلت فرصة لإجراء تقييم شامل لملفات عدة، انطلاقاً من مكافحة فيروس كورونا، إلى الوضع الإنساني بإدلب، وسبل حلّ الأزمة السورية، والمستجدات الأخيرة في ليبيا، مروراً بمسألة طالبي اللجوء، إلى العلاقات بين تركيا والاتحاد الأوروبي".

وأضاف: "سنفعّل بشكل أكبر، آليات التعاون والدبلوماسية، وسنواصل العمل بكل عزيمة، على إيجاد حلول لمشكلاتنا بأسرع وقت، في هذه المرحلة العصيبة التي نمر بها على الصعيدين الإقليمي والعالمي".

وكان من المقرر سابقاً، أن تستضيف إسطنبول القمة الرباعية، لكن انتشار فيروس كورونا حال دون ذلك؛ وهو ما دفع الزعماء الأربعة إلى عقد الاجتماع عبر تقنية "الفيديو كونفرانس".

مكة المكرمة