عبر قناة سعودية.. بومبيو يكشف عن قرب تنفيذ "صفقة القرن"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LAvqwX

بومبيو قال إن الصراع الفلسطيني الإسرائيلي سيحل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 21-03-2019 الساعة 20:34

أعلن وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، قرب عرض بلاده رؤيتها لخطة السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والمعروفة بـ"صفقة القرن".

وقال بومبيو، في تصريح لقناة "العربية" السعودية، اليوم الخميس: إن "الصراع سيُحل بين الفلسطينيين والإسرائيليين، والولايات المتحدة ستعلن رؤيتها قريباً، وعندما نُري خطتنا لحل الصراع سيرى العالم كيف نفكر".

وبين أن بلاده تريد حياة كريمة للفلسطينيين وأبنائهم وأحفادهم خالية من العنف، بحسب تعبيره.

يشار إلى أن "صفقة القرن" هي خطة أعدتها إدارة الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بهدف تسوية الصراع في الأراضي الفلسطينية مع الاحتلال الإسرائيلي، ويتردد أنها تتضمن إجبار الفلسطينيين على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة "إسرائيل"، كما أنها تلقى دعماً من السعودية والإمارات ومصر دول عربية أخرى.

وأعلنت القيادة الفلسطينية رفضها المسبق لخطة السلام الأمريكية؛ بعد أن أعلن ترامب أنها ستُسقط موضوع القدس من طاولة المفاوضات.

كما أوقفت القيادة الفلسطينية اتصالاتها السياسية مع الإدارة الأمريكية؛ بعد إعلان ترامب، في السادس من ديسمبر 2017، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، ونقل السفارة الأمريكية إليها.

وكانت القناة العبرية العاشرة الإسرائيلية، كشفت مؤخراً، أن ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان، أخبر مسؤولين يهوداً أمريكيين بأن أمام الفلسطينيين خيارين؛ إما القبول بعملية السلام، التي باتت توصف بـ"صفقة القرن"، وإما "التوقف عن الشكوى".

وتتمسك الرياض بطرح "صفقة القرن" الأمريكية، على الرغم من الرفض الفلسطيني القاطع لها؛ لما تحمله من مخاطر كبيرة تهدد مستقبل قضيتهم.

مكة المكرمة