عضوات الكونغرس: تغريدات ترامب "العنصرية" إلهاء للشعب

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/64NeQo

عقدت عضوات الكونغرس اللاتي تعرضن لهجوم من ترامب مؤتمراً صحفياً لرفض ما جاء في تغريداته

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 16-07-2019 الساعة 09:18

أعلنت عضوات الكونغرس الأمريكي الأربع اللائي هاجمهنَّ الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، بتغريدات وصفها كثيرون بأنها "عنصرية"، رفضهنَّ ما جاء في تلك التغريدات.

ووصفت العضوات الأربع، ألكساندريا كورتيز، وإلهان عمر (صومالية)، وآيانا بريسلي، ورشيدة طليب (فلسطينية)، في مؤتمر صحفي، تغريدات ترامب المهاجِمة لهن بأنها "إلهاء" للشعب الأمريكي عن سياسات الإدارة الحالية، ناصحاتٍ الشعب الأمريكي "بألا يبتلع الطُّعم"، وأكدن أن التركيز ينبغي أن يكون على سياسات الرئيس لا كلماته.

وشنّ ترامب هجوماً عنصرياً على مجموعة نائبات ديمقراطيات في الكونغرس من عرقيات مختلفة، ووصفهن بأنهن مولودات في الخارج و"مثيرات للمشاكل"، وطالب في سلسلة تغريدات نشرها على "تويتر"، الأحد، النائبات بأن يعُدن إلى "الأماكن المنهارة والموبوءة بالجريمة، التي قدِمن منها".

وقال: "غريبٌ أن نرى الآن عضوات الكونغرس الديمقراطيات (التقدميات)، اللواتي جئن أصلاً من بلدان تُعتبر حكوماتها كارثة كاملة وشاملة، والأسوأ والأكثر فساداً وليست ذات كفاءة (..)".

وأضاف ترامب: "وفي الوقت نفسه يخبرن شعب الولايات المتحدة، أعظم وأقوى أمة على وجه الأرض، بشراسة كيف تتم إدارة حكومتنا!"، وتساءل: "لماذا لا يعُدن ويساعدن في إصلاح الأماكن المنهارة تماماً والموبوءة بالجريمة، التي جئن منها، ثم يعُدن ليوضحن لنا كيف تم ذلك؟".

وعبّر عن تأكيده أن "نانسي بيلوسي (رئيسة مجلس النواب) ستكون سعيدة للغاية لوضع ترتيبات السفر المجانية بسرعة".

وكانت رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، ردَّت على تصريحات ترامب العنصرية بالقول: إنه يريد "جعل أمريكا بيضاء مرة أخرى".

في حين وصف النائب الجمهوري جوستين أماش، من ميشيغان، التصريحات بأنها "عنصرية ومثيرة للاشمئزاز".

وجاء الرد الأول على تصريحات ترامب من النائبة إلهان عمر، التي قالت: إنهن "كعضوات في الكونغرس، فإن الدولة الوحيدة التي أقسمنا اليمين لها هي الولايات المتحدة".

وأضافت في تغريدة على صفحتها بـ"تويتر": "لهذا السبب، فإننا نكافح من أجل حماية (أمريكا) من أسوأ رئيس رأيناه على الإطلاق، والأكثر فساداً وغير كفء".

وزادت: "أنت تؤجج القومية البيضاء. أنت غاضب من أن أناساً مثلنا يخدمون في الكونغرس ويحاربون أجندتك المليئة بالكراهية".

بدورها ردَّت النائبة رشيدة طليب على ترامب بعد هجومه على العضوات التقدميات الديمقراطيات، واقتراحه عودتهن إلى بلدانهن الأصلية.

وتساءلت طليب في تغريدة نشرتها على "تويتر"، اليوم الثلاثاء: "هل تريدون رداً على فشل الرئيس الذي لا يحترم القانون؟ إنه الأزمة.. أيديولوجيته خطيرة، يجب عزله".

وغرَّدت أوكاسيو كورتيز -التي تنحدر من بورتوريكو- على "تويتر" بالقول: "أنت (ترامب) غاضب لأنه لا يمكنك تصور أمريكا التي تضمُّنا. أنت تعتمد على أمريكا المخيفة".

كما اتهم النائب الديمقراطي البارز بيرني ساندرز -الذي يسعى للترشح للرئاسة- ترامب بالعنصرية، وأضاف على حسابه بـ"تويتر": "يجب أن نتحد جميعاً من أجل العدالة وكرامة الجميع".

وقال جاستن أماش، النائب الجمهوري السابق والمستقل حالياً، إن طلب ترامب من مواطنات، أغلبهن وُلدن في أمريكا، العودة من حيث أتين "تصريح عنصري ومقزز".

وأدان مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير) تعليقات ترامب، معتبراً أنه "محزنٌ رؤية ساكن البيت الأبيض ينتقل من دعم وتشجيع الأوصاف العنصرية إلى استخدامها بنفسه".

وتوسعت موجة الانتقادات إلى خارج الولايات المتحدة، إذ إن رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي نددت بالتصريحات، معتبرةً إياها "غير مقبولة على الإطلاق"، بحسب وكالة "فرانس برس".

مكة المكرمة