عقوبات أمريكية جديدة على شركات إماراتية تساعد إيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/vAR2dM

العقوبات الجديدة تستهدف أطرافاً تتعامل مع إيران في مجال الطاقة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 03-09-2020 الساعة 18:56

أعلنت الإدارة الأمريكية، اليوم الخميس، فرض عقوبات على 3 شخصيات و11 كياناً بينها 3 متمركزة في الإمارات؛ وذلك في إطار "حملة الضغوط القصوى" على إيران.

وأكدت وزارة الخزانة الأمريكية، في بيان عبر موقعها الإلكتروني، أن العقوبات الجديدة تستهدف أطرافاً تتعامل مع إيران في مجال الطاقة، حيث تسهم في نقل وبيع المنتجات النفطية الإيرانية.

ومن بين الكيانات الـ11 التي فرضت العقوبات عليها 3 شركات متمركزة في الإمارات؛ وهي "CHEMTRANS PETROCHEMICALS TRADING LLC"، و"PETROTECH FZE"، و"TRIO ENERGY DMCC".

وشملت قائمة العقوبات الجديدة 6 كيانات متمركزة في هونغ كونغ و2 مقرهما في إيران، إضافة إلى مواطنين صينيين وواحد إيراني.

وسبق أن فرضت الولايات المتحدة، في مارس الماضي، عقوبات على 5 شركات إماراتية بتهمة نقل نفط إيراني وتجاوز الحظر الأمريكي.

وبموجب هذه العقوبات تُحظر جميع ممتلكات ومصالح الأفراد أو الكيانات المذكورة داخل الولايات المتحدة، أو في حيازة أو سيطرة أشخاص يقيمون في الولايات المتحدة، كما يحظر على الأمريكيين التعامل مع هذه الكيانات.

وصدرت إيران 22.4 مليون طن من المنتجات البتروكيماوية في السنة المالية الإيرانية 2018 -2019 (انتهت في 20 مارس) بقيمة تتجاوز 12 مليار دولار.

وتخطط إيران من أجل ضخ 40 مليار دولار في قطاع البتروكيماويات على مدار السنوات الست القادمة؛ لزيادة الإنتاج السنوي من 66 مليون طن إلى 100 مليون طن في عام 2021، و133 مليون طن بحلول عام 2025.

ويأتي القرار في أعقاب سلسلة من العقوبات الأمريكية المماثلة التي استهدفت مصادر تمويل رئيسية لإيران، من ضمنها قطاع المعادن الإيراني.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران منذ عام 2018، بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقع مع إيران، وبلغ التوتر أوجه إثر مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني في ضربة أمريكية، مطلع العام الجاري.

مكة المكرمة