عقوبات أمريكية ضد كيانات وأشخاص متصلين ببرنامج سوريا الكيماوي

الرابط المختصرhttp://cli.re/6w3rqw

لجنة دولية لتقصي الحقائق في سوريا (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 25-07-2018 الساعة 18:14

فرضت وزارة الخزانة اللأمريكية، الأربعاء، عقوبات اقتصادية على 5 كيانات و8 أفراد، قالت إنهم مرتبطون ببرنامج الأسلحة الكيماوية التابع لنظام بشار الأسد في سوريا.

ونقلت وكالة "رويترز" عن بيان صادر عن الوزراة، قالت فيه: إن "الكيانات والأشخاص المستهدفين هم أعضاء رئيسيون في شبكة قامت بشراء الأجهزة الإلكترونية للوكالة السورية التي تقوم بتطوير البرنامج النووي في دمشق".

وقال سيغال ماندليكر، وكيل وزارة الخزانة لشؤون الإرهاب: "إن قرار العقوبات جاء رداً على استخدام سوريا المروع للأسلحة الكيماوية، بما في ذلك الهجمات ضد النساء والأطفال الأبرياء".

وأضاف: "نحن مستمرون في حملتنا لوقف هجمات نظام الأسد الوحشية من خلال استهداف الشركات التي دعمت برنامج أسلحته الكيميائية".

يشار إلى أن النظام السوري شن، في 4 فبراير الماضي، هجوماً بغاز الكلور على مدينة سراقب بريف إدلب، أسفر عن إصابة 7 مدنيين بحالات اختناق، بحسب ما أكدت مصادر في الدفاع المدني "الخوذ البيضاء".

وفي الشهر ذاته، شن النظام هجوماً كيماوياً في دوما، قتل فيه ما لا يقل عن 80 شخصاً وأصيب العشرات، معظمهم من الأطفال، وأدى لشن ضربات صاروخية بقيادة الولايات المتحدة استهدفت مواقع للأسد.

واستهدفت الضربة الثلاثية البنية التحتية للسلاح الكيماوي السوري، فيما أشارت تقارير إخبارية إلى أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، كان يريد توجيه ضربات أكثر قوة، إلا أن وزير دفاعه جيمس ماتيس رفض ذلك.

مكة المكرمة