عقوبات أمريكية على حوثيين متهمين بانتهاكات إنسانية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZeBMRX

اتهمت واشنطن هؤلاء الأشخاص ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في اليمن

Linkedin
whatsapp
الخميس، 10-12-2020 الساعة 21:54

فرضت وزارة الخزانة الأمريكية، الخميس، عقوبات على شخصيات تابعة لجماعة "الحوثي"؛ بتهمة ارتكاب انتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان في اليمن.

وقالت إدارة مراقبة الأصول الأجنبية في الخزانة الأمريكية في بيان على موقع الوزارة: إن "الأجهزة الأمنية والاستخبارية المختلفة في اليمن التي يسيطر عليها الحوثيون، ارتكبت انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان".

وأضاف البيان: "شاركت تلك الأجهزة في الممارسة السائدة المتمثلة في الاحتجاز التعسفي والتعذيب لمواطنيها".

وشملت العقوبات الأمريكية المدير الحالي لإدارة التحقيقات الجنائية في صنعاء سلطان زابن، ومدير جهاز الأمن والمخابرات عبد الحكيم الخيواني، والرئيس السابق لجهاز الأمن القومي عبد الرب جرفان، ونائبه مطلق عامر المراني، ونائب مدير جهاز الأمن والمخابرات المدير السابق في جهاز الأمن السياسي عبد القادر الشامي.

وكانت وزارة الخزانة الأمريكية فرضت، الثلاثاء الماضي، عقوبات على السفير الإيراني لدى الحوثيين في صنعاء، و"جامعة المصطفى الدولية" في إيران.

وبموجب هذه العقوبات تُحظر جميع ممتلكات ومصالح الأفراد أو الكيانات المذكورة داخل الولايات المتحدة، أو في حيازة أو سيطرة أشخاص يقيمون في الولايات المتحدة، كما يحظر على الأمريكيين التعامل مع هذه الكيانات.

وتصاعد التوتر بين واشنطن وطهران منذ عام 2018، بعد انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الموقع مع إيران.

وبلغ التوتر أوجه إثر مقتل قائد فيلق القدس الإيراني قاسم سليماني، في ضربة أمريكية، مطلع الشهر السنة الجارية، قرب مطار بغداد الدولي رداً على اقتحام السفارة الأمريكية من قبل مليشيات موالية لإيران ومقتل متعاقد أمريكي في هجوم على قاعدة بكركوك.

مكة المكرمة