عقوبات بالسجن على "12" مصرياً أدينوا في "أحداث عنف"

الأحكام على المتهمين تصل لـ"15" سنة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 28-06-2018 الساعة 18:05

قضت محكمة مصرية، الخميس، بمعاقبة 12 شخصاً لفترات متفاوتة تصل إلى السجن 15 عاماً؛ على إثر إدانتهم بـ"أعمال عنف" جرت غربي القاهرة، وفق مصدر قضائي.
وقال المصدر، الذي طلب عدم ذكر اسمه: إن "محكمة جنايات القاهرة" المنعقدة في منطقة طرة (جنوبي العاصمة) قضت، اليوم الخميس، بمعاقبة 4 متهمين (غيابياً) بالسجن 15عاما، ومعاقبة اثنين آخرين بالسجن 10 سنوات (حضورياً)، ومعاقبة 6 آخرين (غيابياً) بالسجن 7 سنوات، وفق ما ذكرت وكالة الأناضول.

وأوضح أن الأحكام تأتي في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث عنف (منطقة) الطالبية" بمحافظة الجيزة (غرب العاصمة)، التي وقعت في أغسطس 2014، في إشارة إلى احتجاجات جرت في الذكرى الأولى لفض اعتصامات أنصار محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب بالبلاد، في ميداني "رابعة العدوية" (شرقي القاهرة) و"نهضة مصر" (غربيها).
وفي 14 أغسطس 2013، فضت قوات من الجيش والشرطة بالقوة، الاعتصامين؛ ما أسفر عن سقوط 632 قتيلاً منهم 8 رجال شرطة، حسب "المجلس القومي لحقوق الإنسان" في مصر (حكومي)، في الوقت الذي قالت منظمات حقوقية محلية ودولية (غير رسمية) إن أعداد الضحايا تجاوزت الـ1000 قتيل.
ووفق القانون المصري، يعد الحكم الصادر اليوم أولياً قابلاً للطعن عليه أمام محكمة النقض (أعلى محكمة طعون بالبلاد)، في خلال 60 يوماً من صدور حيثيات (أسباب) الحكم بالنسبة للمتهمين حضورياً.
أما الغيابي، فعقب القبض على المدانين أو تسليم أنفسهم للشرطة، يتم إعادة إجراءات محاكمة لهم أمام نفس المحكمة التي أصدرت الحكم المتقدم.
وفي منتصف 2017، أحالت النيابة العامة المتهمين بالقضية إلى محكمة الجنايات، وفي مطلع 2018 عقدت أولى جلسات المحاكمة.
ووجهت لهم عدداً من التهم نفوا صحتها في أثناء أولى جلسات المحاكمة، ومنها "التجمهر، وحيازة أسلحة نارية، والتحريض على العنف، وحرق سيارة أجرة، وتعطيل المواصلات".

مكة المكرمة