على خُطا الإمارات.. البحرين تكثف من اتصالاتها بالإسرائيليين

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kkBaye

وزير المواصلات والاتصالات البحريني

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 16-09-2020 الساعة 09:59

ما أبرز الاتصالات التي أجريت بين الجانبين؟

مباحثات بين وزيري المواصلات والنقل، والدفاع والخارجية والصناعة والتجارة.

متى أعلنت البحرين عن اتفاق سلامٍ مع دولة الاحتلال؟

الجمعة 11 سبتمبر.

قالت وكالة أنباء البحرين إن وزير المواصلات والاتصالات البحريني ووزيرة النقل الإسرائيلية بحثا في اتصال هاتفي مساء أمس الثلاثاء، سبل التعاون في مختلف مجالات النقل والمواصلات.

وأضافت "بنا" أن الوزيرين كمال بن أحمد محمد، وميري ريغيف، ناقشا "سبل التعاون في مختلف مجالات النقل والمواصلات وآليات تطويرها، وانعكاساتها القادمة على اقتصاديات المنطقة".

وأشارت إلى أن الجانبَين "تبادلا التهاني بتوقيع إعلان تأييد السلام بين البلدين".

وتكثف البحرين من اتصالاتها مع المسؤولين الإسرائيليين، والمضي بخطوات متسارعة نحو التطبيع على غرار ما تقوم به الإمارات، حيث سبق أن أجرى وزير شؤون الدفاع البحريني عبد الله بن حسن النعيمي أول اتصال هاتفي مع نظيره الإسرائيلي بيني غانتس، الاثنين الماضي، وناقشا أهمية تطبيع العلاقات بين المنامة وتل أبيب بعد أيام قليلة من إعلان الاتفاق بينهما.

ويوم الاثنين أيضاً، بحث وزير الصناعة والتجارة والسياحة البحريني زايد بن راشد الزياني، ووزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي أوفير أكونيس، في اتصال هاتفي، "جوانب التعاون بين البلدين تحت مظلة السلام".

والسبت الماضي، أجرى وزير الخارجية عبد اللطيف الزياني، اتصالاً بوزير خارجية "إسرائيل" غابي أشكنازي، بعد أقل من 24 ساعة على إعلان اتفاق السلام بين الجانبين، وتبادلا التهاني.

كما أعلن مندوب دولة الاحتلال الإسرائيلي الدائم لدى الأمم المتحدة، جلعاد إردان، إجراءه "محادثة حارة" مع نظيره البحريني جمال فارس الرويعي، يوم الجمعة الماضي، تبادلا فيها التهاني بعد إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إقامة علاقات دبلوماسية بين البحرين و"إسرائيل".

وأقيمت، مساء أمس، مراسم توقيع اتفاقي التطبيع بين الإمارات والبحرين من جهة وإسرائيل من جهة أخرى في البيت الأبيض، بالعاصمة واشنطن.

والجمعة 11 سبتمبر، أعلنت البحرين التوصل إلى اتفاق على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، برعاية أمريكية، لتلحق بالإمارات التي اتخذت خطوة مماثلة في 13 أغسطس الماضي.

وتعد البحرين رابع دولة عربية وثاني دولة خليجية تقيم علاقات طبيعية مع إسرائيل، بعد مصر 1979، والأردن 1994، ثم الإمارات في 2020.

مكة المكرمة