على خُطا ترامب.. فوز ساحق لثريٍّ تشيكي في الانتخابات التشريعية

الملياردير "الشعبوي" أندريه بابيش

الملياردير "الشعبوي" أندريه بابيش

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 22-10-2017 الساعة 09:51


على نهج الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، فاز الملياردير "الشعبوي" أندريه بابيش، المعروف بـ"ترامب التشيكي"، بنتائج الانتخابات التشريعية في الجمهورية التشيكية التي جرت مساء السبت.

وأحرز بابيش 29.7% من الأصوات، ما يمنحه 78 مقعداً في البرلمان التشيكي الذي يضم 200 مقعد، والذي يتزعم حركة "آنو" (نعم) التي قادت حملة انتخابية، تحت شعارات مكافحة الفساد ورفض استقبال المهاجرين ومناهضة منطقة اليورو.

ورفعت حملة "آنو" الانتخابية، شعارات مكافحة الفساد، ورفض استقبال المهاجرين، ومناهضة منطقة اليورو، وأحرز 29.7% من الأصوات، ما يمنحه 78 مقعداً في برلمان يضم 200 مقعد.

وعلق بابيش في مؤتمر صحفي: "نحن متحمسون نشكر ناخبينا الـ 1.5 مليون، هذا يتجاوز توقعاتنا، لأن حملة تشويه كبيرة طالتنا".

وأضاف مؤكداً: "نحن مستعدون للنضال من أجل مصالحنا في بروكسل، فنحن جزء لا يتجزأ من الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي"، داعياً "الاتحاد الأوروبي إلى التفكير، والكف عن الحديث عن أوروبا بسرعتين".

اقرأ أيضاً :

الأزمة الخليجية بقوائم إرهاب دون اعتبار دولي.. فمن يقر التهمة؟

ولم يعط أي مؤشر على هوية الطرف الذي يعتزم تشكيل ائتلاف حكومي معه، ولكنه أكد أنه اقترح التفاوض مع جميع الأحزاب التي دخلت البرلمان و"أنا في انتظار ردها".

ورغم النجاح الاقتصادي للتشيك ما زال الكثير من المواطنين البالغ عددهم 10.6 ملايين نسمة، يعانون من ديون كبرى ويعملون لساعات طويلة بأجور منخفضة، ويشعرون بأنهم متروكون لمصيرهم فيتحولون إلى الأحزاب المعادية للمؤسسات لتنفيس إحباطهم.

ويؤيد عدد كبير من هؤلاء بابيش، رغم دعوى قضائية بحقه بتهمة الاحتيال في ملف المساعدات الأوروبية.

وإزاء بطالة بلغ معدلها في سبتمبر 3.8%، فإن الاقتصاد التشيكي الذي يعتمد بدرجة كبيرة على تصدير السيارات، يتوقع أن ينمو بنسبة 3.6% هذا العام.

مكة المكرمة