عمّان: "إسرائيل" طلبت التشاور لتجديد اتفاق "الغمر والباقورة"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g9Dxr5

غنيمات: الأردن سينفذ التزامه في الدخول بمشاورات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 04-11-2018 الساعة 20:32

تلقى الأردن طلباً من دولة الاحتلال الإسرائيلي للتشاور حول اتفاق جديد يسمح لـ"إسرائيل" بالتصرف في منطقتي الغمر والباقورة.

وقالت وزيرة الدولة لشؤون الإعلام، الناطقة الرسمية باسم الحكومة الأردنية، جمانة غنيمات: إن "الأردن تلقى طلباً رسمياً من إسرائيل للبدء بمشاورات حول ملحقي الغمر والباقورة، الذي أعلن جلالة الملك عبد الله الثاني قرار المملكة إنهاء العمل بهما مع نهاية مدتهما القانونية بحلول تشرين أول (أكتوبر) من العام المقبل".

وأضافت غنيمات أن "الأردن مارس حقه القانوني الذي نصت عليه اتفاقية السلام بقراره إنهاء العمل بالملحقين، وسينفذ التزامه الدخول في مشاورات لتنفيذ القرار وبما يحمي حقوقه ومصالحه الوطنية، وسيحترم أي حقوق لإسرائيل".

والأحد الماضي، أكّد الملك عبد الله الثاني أن بلاده أبلغت "إسرائيل" بأنها تريد استعادة أراضي الباقورة والغمر التي كان لها حق التصرف بها لمدة 25 عاماً؛ ضمن ملحقات معاهدة السلام الموقعة بينهما عام 1994.

وبحسب اتفاقية السلام الموقعة في 26 أكتوبر من عام 1994، تم إعطاء حق التصرف لدولة الاحتلال الإسرائيلي على هذه الأراضي لمدة 25 عاماً، ويتجدد تلقائياً في حال لم تبلغ الحكومة الأردنية برغبتها استعادة هذه الأراضي قبل عام من انتهاء المدة.

والباقورة منطقة حدودية أردنية تقع شرق نهر الأردن في محافظة إربد (شمال)، تقدر مساحتها الإجمالية بنحو ستة آلاف دونم، أما الغمر فهي منطقة حدودية أردنية تقع ضمن محافظة العقبة (جنوب)، وتبلغ مساحتها قرابة أربعة كيلومترات مربعة.

مكة المكرمة