عناق حار.. أمير قطر في السعودية لأول مرة منذ مايو 2017

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/A3zvn9

عناق بين ولي العهد السعودي وأمير دولة قطر

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 05-01-2021 الساعة 12:30

وقت التحديث:

الثلاثاء، 05-01-2021 الساعة 22:15

 

- أين تُعقد القمة الخليجية الـ41؟

بمحافظة العُلا السعودية.

- من استقبل أمير قطر؟

ولي العهد السعودي محمد بن سلمان.

وصل أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الثلاثاء، إلى محافظة العُلا السعودية للمشاركة في القمة الخليجية، في زيارة هي الأولى منذ مايو 2017.

وعقب نزوله من سلم الطائرة تعانق أمير دولة قطر وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، الذي كان على رأس مستقبليه، في إشارة إلى المصالحة بين البلدين.

وبعد التوقيع على بيان العلا الذي يشمل إنهاء الخلاف الخليجي والمصري مع قطر، أجرى أمير قطر وبن سلمان جلسة محادثات تناولت "استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، والسبل الكفيلة بتعزيز العمل الخليجي المشترك"، بحسب وكالة الأنباء القطرية.

كما اصطحب بن سلمان الشيخ تميم في جولة على المناطق الأثرية بمدينة العلا.

وكان الديوان الأميري القطري أعلن، مساء الاثنين، أن أمير البلاد سيرأس وفد بلاده المشارك في قمة مجلس التعاون بالسعودية، وذلك في أول زيارة له للمملكة منذ أكثر من ثلاثة أعوام.

وجاء الإعلان القطري بعد دقائق من إعلان الكويت عن اتفاق قطري سعودي لفتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بينهما، وذلك لأول مرة منذ يونيو 2017.

وفي ذات السياق وصل فهد بن محمود آل سعيد، نائب رئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء العُماني، إلى ‎السعودية؛ لترؤس وفد السلطنة في ‎القمة الخليجية الـ41، نيابة عن السلطان هيثم بن طارق.

وخلال الأيام الماضية، شهدت الساحة الخليجية حراكاً دبلوماسياً مكثفاً؛ حيث حمل وزير خارجية الكويت رسائل من أمير الكويت إلى قادة دول الخليج أكد فيها ضرورة العمل من أجل وحدة الخليجيين والعرب لمواجهة التحديات التي تواجه المنطقة.

ومساء الاثنين، أعلن وزير خارجية الكويت أنه جرى التوصل لاتفاق لفتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين قطر والسعودية بعد اتصالين هاتفيين أجراهما أمير البلاد بأمير قطر وولي عهد السعودية.

وللقمة الـ41 أهمية كبيرة على المستوى الخليجي؛ وذلك لكونها شهدت رأب الصدع في العلاقات بين السعودية وقطر، بحسب بيان القمة.

وشهد شهر ديسمبر الماضي تسارعاً في عجلة التفاهم الخليجية؛ حيث أعلنت الكويت، أوائل الشهر الماضي، التوصل إلى نتائج مثمرة، من أجل رأب الصدع بين الأشقاء منذ اندلاع الأزمة الخليجية.

مكة المكرمة