عون يرحب بالمبادرة الكويتية ويحدد موعد الرد عليها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/BmxBxp

الرئيس اللبناني ميشال عون

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 26-01-2022 الساعة 15:35

متى موعد الرد على المبادرة الكويتية؟

خلال الاجتماع الوزاري العربي في الكويت.

ما أبرز ما جاء في المبادرة الكويتية؟

إعادة بناء الثقة مع لبنان.

رحب الرئيس اللبناني ميشال عون بالمبادرة الكويتية التي طرحها وزير الخارجية الكويتي الشيخ أحمد الناصر خلال زيارته إلى لبنان.

وقال عون في تغريدة نشرها حساب الرئاسة اللبنانية في موقع "تويتر"، اليوم الأربعاء: إن "لبنان يرحب بالمبادرة الكويتية، والأجوبة اللبنانية عليها سينقلها وزير الخارجية إلى الاجتماع الوزاري العربي في الكويت"، المقررة في 29 يناير الجاري.

وكان وزير الخارجية الكويتي أكد في وقت سابق أن زيارته إلى بيروت تأتي ضمن الجهود الدولية المختلفة لإعادة بناء الثقة مع لبنان.

وأوضح أن زيارته إلى لبنان تحمل صفتين؛ الأولى بصفته وزير الخارجية الكويتي، والثانية بصفة عربية؛ لكون الكويت ترأس المجلس الوزاري في الجامعة العربية.

وقال: إن "هذا التحرك الكويتي الخليجي العربي الدولي يحمل ثلاث رسائل؛ الأولى رسالة تعاطف وتضامن مع الشعب اللبناني، والثانية رغبة مشتركة لاستعادة لبنان رونقه وتألقه؛ كون لبنان أيقونة متميزة في العالم العربي".

أما الرسالة الثالثة فقال الشيخ أحمد الناصر إنها "رؤية كويتية خليجية حيال لبنان؛ وهي أن يكون واقفاً صلباً على قدميه لأن لبنان القوي هو قوة للعرب جميعاً، وهنا تأتي أهمية إيفاء لبنان بالتزاماته الدولية وجميع الدول تدعم وتساعد هذا الأمر".

وأعرب عن ثقته بأنه من "منطلق عروبة الشعب اللبناني الأصيل ستتحقق أهدافنا بأن يكون لبنان أكثر أماناً واستقراراً وازدهاراً".

وفي 29 أكتوبر الماضي، سحبت السعودية سفيرها في بيروت، وطلبت من السفير اللبناني لديها المغادرة، وفعلت ذلك لاحقاً الكويت والإمارات والبحرين واليمن، على خلفية تصريحات لوزير الإعلام اللبناني جورج قرداحي حول حرب اليمن.

ومنذ نحو عامين، يعاني لبنان أزمة اقتصادية حادة، صنفها البنك الدولي واحدة من بين 3 أسوأ أزمات في العالم، أدت إلى تدهور حاد بقيمة الليرة اللبنانية، وتفشي الفقر والبطالة، وغيرها.

الاكثر قراءة