عُمان.. تعرّف على أبرز التعيينات الجديدة في التشكيل الحكومي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kk5b33

سلطان عمان هيثم بن طارق (أرشيف)

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 18-08-2020 الساعة 21:40

متى صدرت المرسومات السلطانية في عُمان بإعادة التشكيل الحكومي؟

في 18 أغسطس 2020.

ما أبرز التغييرات التي حدثت في التشكيل الحكومي العُماني؟

تعيين بدر  البوسعيدي وزيراً للخارجية، خلفاً للدبلوماسي العماني المخضرم يوسف بن علوي.

تشير إعادة الهيكلة الواسعة في الحكومة العُمانية وداخل المواقع الأكثر حساسية التي أعلن عنها في 18 أغسطس 2020، إلى التوجهات والأولويات الجديدة التي يسعى إليها سلطان عُمان الجديد هيثم بن طارق.

ويرى العمانيون أن هذه الخطوات ضمن أهداف أساسية في الهيكلة الجديدة واسعة النطاق، وما تضمنته من تعديلات وزارية ومؤسسية، لرسم خارطة طريق جديدة للحكم في البلاد.

ويرصد "الخليج أونلاين" في هذا التقرير معلومات عن الشخصيات الجديدة التي صدرت قرارات بتعيينها وتكليفها في مواقع ومناصب مختلفة في عُمان، إضافة إلى القيادات التي بقيت في مناصبها رغم التغييرات الجديدة.

نائب رئيس الوزراء

لم تمر التغييرات الجديدة على منصب فهد بن محمود بن محمد بن تركي بن سعيد آل سعيد، حيث بقي في موقعه نائباً لرئيس الوزراء لشؤون مجلس الوزراء بسلطنة عمان، والذي اعتاد سابقاً تمثيل السلطان في عدة مناسبات خارجية كالقمم الخليجية.

س

بن سعيد من مواليد عام 1944، يشغل ذات المنصب منذ 23 يونيو 1970، حيث يعد من عائلة آل سعيد الحاكمة، ويلتقي بالسلطان قابوس والسلطان هيثم بالجد تركي بن سعيد.

تخرج في جامعة "السوربون" الفرنسية بتخصص القانون، وله خبرة كبيرة في المجال السياسي، وكان يمثل السلطان قابوس في الاجتماعات العربية والدولية في مناسبات كثيرة.

شؤون الدفاع

شهاب طارق بن تيمور آل سعيد، الذي اشتهر سابقاً بمنصب قائد البحارة السلطانية بُعمان، هو الآخر لم يُغيَّر منصبه، بعد تجديد تعيينه نائباً لرئيس الوزراء لشؤون الدفاع.

وهذا المنصب يتقلده آل سعيد منذ صدور مرسوم سلطاني من قبل السلطان هيثم بن طارق بتاريخ 9 مارس 2020.

س

ويعد ابن عم السلطان الراحل قابوس بن سعيد، وهو من مواليد 1956، كما أنه أخ شقيق للسلطان هيثم بن طارق بن تيمور آل سعيد، ويعد من السادة البوسعيديين الذين يتمتعون بمكانة عالية في سلطنه عمان.

ويتولى إلى جانب ذلك رئاسة نادي السيب الرياضي منذ عام 1982، وسبق أن تولى منصب مستشار للسلطان قابوس بين 2004 و 2020، كما شغل منصب "قائد البحرية السلطانية العمانية" بين 1990 و2004.

وزارة لنجل السلطان

يعتبر ذي يزن بن هيثم بن طارق أصغر وزير في حكومة السلطنة الجديدة، وهو نجل سلطان عُمان، وجاء خلفاً لوزير الشؤون الرياضية السابق سعد بن محمد المرضوف السعدي، والدكتورة سعاد بنت محمد بن علي اللواتية وزيرة شؤون الفنون السابقة.

وكان ذي يزن، الذي يبلغ من العمر 30 عاماً، يعمل في لندن سكرتيراً ثانياً في السفارة العمانية ببريطانيا.

ويعرف عن الوزير ذي يزن اهتمامه بالشباب، حيث كان راعياً لحفل يوم الشباب العماني في أكتوبر 2019 الذي نظمته "اللجنة الوطنية للشباب"، كما كان راعياً لكأس السلطان لكرة القدم ذات الشهر من العام ذاته.

س

ثقة بوزير الداخلية

وفي منصب وزير الداخلية جدد السلطان العُماني ثقته بالوزير حمود بن فيصل السعيدي، الذي يتولى منصبه منذ عام 2011.

وتولى البوسعيدي مناصب عديدة منذ وقت طويل، حيث كان سكرتيراً بمجلس الوزراء بالوكالة عام 1984، ثم سكرتيراً بالمجلس عام 1987.

ي

وفي عام 1989 منح مرتبة وزير، قبل أن يتولى مهام الأمين العام للجنة العليا للمؤتمرات بالوكالة في عام 1993.

وتولى منصب وزير البيئة والشؤون المناخية عام 2007، ثم عام 2011 وزيراً للخدمة المدنية ووزيراً للداخلية، وأخيراً تولى، إلى جانب المنصبين الأخيرين، عام 2020، رئاسة اللجنة العليا لكورونا، ورئيس اللجنة الوطنية للتعداد، ورئيس لجنة معالجة الآثار الاقتصادية الناتجة عن كورونا.

وزير للخارجية

ومن ضمن القرارات، تعيين بدر بن حمد بن حمود البوسعيدي (60 عاماً) وزيراً للخارجية، خلفاً للدبلوماسي العماني المخضرم يوسف بن علوي الذي شغل المنصب حوالي 23 عاماً.

ويبدو التعيين الجديد تحولاً في الوزارة، حيث يتولى المنصب وزير من الأسرة الحاكمة لأول مرة.

ووزير الخارجية الجديد بدر البوسعيدي دبلوماسي محترف، فقد ترقى في أروقة وزارة الخارجية، التي التحق بها منذ إكمال دراساته العليا في المملكة المتحدة.

عام 1989 وبعد سنة واحدة انضم إلى وزارة الخارجية، وعين سكرتيراً أول، وترقى عام 1990 إلى منصب مستشار، ثم سفيراً سنة 1996.

وترأس وزير الخارجية الجديد، عام 1997، دائرة مكتب وزير الخارجية، قبل ترقيته سنة 2000 إلى أمين عام وزارة الخارجية، وهو المنصب الذي احتفظ به حتى تعيينه اليوم.

ي

وزير المالية

وكان من ضمن التغييرات الجديدة تعيين سلطان بن سالم الحبسي وزيراً للمالية، بعد نحو شهر ونصف من تعيينه رئيساً لمجلس إدارة جهاز الاستثمار العُماني.

والحبسي بدأ حياته المهنية عام 1988 في وزارة المالية العمانية حيث شغل عدة مناصب: (مفتش الضرائب، والمدير العام لإدارة الضرائب، والمدير التنفيذي للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية، كما شغل منصب الأمين العام لـ"المجلس الأعلى للتخطيط والتنمية").  

وعين مديراً تنفيذياً للمؤسسة العامة للمناطق الصناعية عام 2004، وبعد أربع سنوات قُلِّد منصب وكيل وزارة المالية.

ويشغل إلى حين القرار مناصب رئيس جهاز الضرائب العماني منذ 14 أكتوبر 2019، ونائب رئيس مجلس محافظي البنك المركزي العماني منذ 2017، ونائب رئيس مجلس إدارة شركة النفط العمانية، ورئيس مجلس إدارة المركز الوطني للتشغيل منذ 2019.

وزير الإعلام

وكان من ضمن من عينوا ضمن التشكيل الجديد، عبد الله بن ناصر الحراصي، بتكليفه بمنصب وزير للإعلام، بعدما كان يرأس مؤسسة الإذاعة والتلفزيون.

وتقلد الحراصي منصب رئيس الهيئة بناءً على المرسوم السلطاني رقم (101/ 2011) الذي أصدره السلطان قابوس بن سعيد، في أكتوبر عام 2011.

كما رأس اللجنة التوجيهية للبرنامج الاستراتيجي لبحوث التراث الثقافي العماني، ولجنة مشروع الموسوعة العمانية.

وزير للإسكان والتخطيط

كما أصدر سلطان عمان قراراً بتعيين خلفان الشعيلي وزيراً للإسكان والتخطيط، بديلاً للشيخ سيف بن محمد الشبيبي.

والشعيلي هو، حتى قبل تعيينه، الرئيس التنفيذي للعمانية لخدمات الطيران، ومسؤول عن إدارة الشركة العُمانية للمناولة الأرضية، والشركة العُمانية للتموين، وشركة الطيران العُماني "ساتس" للشحن، والشركة العُمانية لخدمات الضيافة، وشركة مسقط للسوق الحرة.

كما يعتبر عضواً في مجلس إدارة المنظمة الدولية للشحن الجوي منذ مارس 2019.

ب

للمرأة مكان

وكان للمرأة حضور في التغييرات، فقد صدر قرار بتعيين رحمة بنت إبراهيم المحروقية وزيرة للتعليم العالي والبحث العلمي.

والمحروقية تتولى منصب نائب الرئيس للدراسات العليا والبحث العلمي في جامعة السلطان قابوس منذ عام 2016، كما شغلت عضوية مجلس أمناء كلية الشرق الأوسط.

وكان للمرأة أيضاً منصب وزيرة التنمية الاجتماعية، الذي عينت فيه ليلى بنت أحمد النجار.

والنجار كانت مستشارة وزيرة التربية والتعليم للبرامج التعليمية، ورئيسة الاتحاد العماني للشطرنج، وهي أول امرأة تترأس اتحاداً للشطرنج على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي، ونائبة رئيس الاتحاد العماني للرياضة المدرسية، عضوة مجلس إدارة الاتحاد العربي.

س

وزير للاقتصاد

وكان من ضمن التغييرات تعيين الدكتور سعيد بن محمد بن أحمد الصقري، وزيراً للاقتصاد.

والصقري، حاصل على دكتوراه في الاقتصاد من جامعة فيكتوريا بأستراليا، وتولى منصب مستشار اقتصادي بالمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون، ورئيس الجمعية الاقتصادية العمانية، والرئيس التنفيذي لمركز عمان للترقيم.

وزير للتجارة والصناعة

كما عُيِّن قيس بن محمد اليوسف وزيراً للتجارة والصناعة وترويج الاستثمار، حيث تولى سابقاً منذ فبراير 2018، منصب رئيس مجلس الإدارة لغرفة تجارة وصناعة عُمان.

كما تولى منصب الرئيس التنفيذي لكل من مجموعة اليوسف في مسقط منذ عام 1997، وشركة مسقط للإلكترونيات، ورئيس مجلس إدارة كل من شركة فولتامب للطاقة، وشركة الكروم العمانية، ونائب رئيس مجلس إدارة كل من شركة الأنوار القابضة منذ عام 2005، وشركة ترك عمان.

وزارة للعمل

ولأول مرة أقر سلطان عُمان إنشاء وزارة جديدة وتسميتها بـ"وزارة العمل"، وتحديد اختصاصاتها واعتماد هيكلها التنظيمي، وتعيين الدكتور محاد بن سعيد باعوين وزيراً.

وشغل باعوين عميداً لكلية عمان البحرية الدولية، كما عمل أستاذاً مشاركاً بقسم الهندسة المدنية والمعمارية في كلية الهندسة بجامعة السلطان قابوس خلال السنوات العشرين الماضية.

مكة المكرمة