عُمان تكشف حقيقة نقل رسالة أمريكية لإيران.. ماذا قالت؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gYRkJy

وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 24-06-2019 الساعة 17:30

نفت سلطنة عُمان، اليوم الاثنين، نقل رسالة أمريكية لإيران بشأن سقوط الطائرة المسيرة.

وقالت الخارجية العمانية، في بيان: إنه "لا صحة لما يتداول إعلامياً من قيام السلطنة بنقل رسالة أمريكية إلى الحكومة الإيرانية حول حادثة إسقاط الطائرة الأمريكية بتاريخ 2019/6/20".

وعبرت مسقط عن أملها في "ضبط النفس من قبل الجانبين الإيراني والأمريكي، وحل المسائل العالقة بينهما عبر الحوار".

وكانت وكالة "رويترز" نقلت، يوم الجمعة، عن مسؤولَين إيرانيين قولهما إن طهران تلقّت رسالة من الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عبر سلطنة عُمان، ليل الخميس، للتحذير من هجوم أمريكي وشيك على إيران.

ونقلت الوكالة عن أحد المسؤولين قوله إن ترامب قال في رسالته إنه ضد أي حرب مع إيران، ويريد إجراء محادثات مع طهران بشأن عدد من القضايا.

كما نقلت الوكالة عن مسؤول آخر، طلب أيضاً عدم ذكر اسمه، أن بلاده أوضحت أن "الزعيم الأعلى يعارض أي محادثات، لكن الرسالة ستُنقل إليه ليتخذ القرار"، مضيفاً: "مع ذلك أبلغنا المسؤول العماني أن أي هجوم على إيران ستكون له عواقب إقليمية ودولية".

وكانت وسائل إعلام رسمية إيرانية قالت إن طائرة "تجسس" أمريكية مسيّرة أُسقطت في إقليم هرمزجان المطل على الخليج بجنوب البلاد، باستخدام صاروخ من منظومة "3 خرداد" الصاروخية الإيرانية محلية الصنع.

في حين ذكر مسؤول أمريكي أن الطائرة المسيّرة كانت من طراز "غلوبال هوك"، وأُسقطت في المجال الجوي الدولي فوق مضيق هرمز الذي يمر فيه نحو ثلث النفط المنقول بحراً ليخرج من الخليج. وكان مسؤول أمريكي آخر قد قال، في وقت سابق، إن الطائرة المسيرة التي أسقطت هي من طراز ترايتون، وهي طائرة مشابهة.

ويأتي إعلان إسقاط الطائرة في وقت تتزايد فيه حدة التصريحات بين أمريكا وإيران، ومحاولات من الطرفين لبسط النفوذ بالشرق الأوسط، وعقب تأكيد وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) استعدادها للدفاع عن القوات والمصالح الأمريكية في المنطقة.

مكة المكرمة