عُمان والكويت تعلنان موقفهما من الأزمة بين السعودية وكندا

الرابط المختصرhttp://cli.re/gqmo44

السفارة الكندية في السعودية (أرشيف)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 07-08-2018 الساعة 15:16

أعربت كل من سلطنة عُمان ودولة الكويت عن أملهما في أن يتم تجاوز الموقف السياسي الحالي بين السعودية وكندا، في إشارة إلى الأزمة الدبلوماسية بين البلدين.

جاء هذا في بيان منفصل لكلتا الدولتين، اليوم الثلاثاء، إثر توتر العلاقة بين الرياض وأوتاوا، في أعقاب مطالبة وزيرة الخارجية الكندية، كريستيا فريلاند، الرياض، بالإفراج عن "نشطاء المجتمع المدني" الذين تم توقيفهم بالمملكة.

وقالت الخارجية العُمانية: "إن السلطنة تابعت الموقف السياسي الحالي بين المملكة العربية السعودية الشقيقة وكندا".

وأردفت: "وتؤكد السلطنة موقفها الثابت بعدم جواز تدخل الدول في الشؤون الداخلية للدول الأخرى، وتأمل بأن يتم تجاوز هذا الموقف بين البلدين".

من جهتها، قالت وزارة الخارجیة الكويتية، في بيان لها: "إن دولة الكويت تابعت باهتمام التطور الأخير في العلاقات بین المملكة العربیة السعودية الشقيقة وكندا، مؤكدة موقفها الثابت والرافض للتدخل في الشؤون الداخلیة للدول واحترام سيادتها".

وأعرب بيان الخارجية الكويتية بحسب وكالة "كونا" الرسمية "عن "أمل دولة الكويت في أن يتمكن البلدان من تجاوز هذا الموقف"

واستدعت السعودية، فجر الاثنين، سفيرها لدى كندا، معتبرة سفير الأخيرة لدى الرياض "شخصاً غير مرغوب فيه"؛ على خلفية ما عدته الرياض "تدخلاً صريحاً وسافراً في الشؤون الداخلية للبلاد"، بعد انتقاد أوتاوا لأوضاع حقوق الإنسان في الرياض.

كما أعلنت الرياض تجميد كل التعاملات التجارية والاستثمارية الجديدة بينها وبين كندا، مع احتفاظها بحقها في اتخاذ إجراءات أخرى.

كما أعلنت ‏وزارة التعليم السعودية إيقاف برامج الابتعاث والتدريب والزمالة إلى كندا، وإعداد خطة عاجلة لنقل جميع الملتحقين بهذه البرامج إلى دول أخرى.

وأعربت وزيرة الخارجية الكندية عن "قلق بلادها العميق" من قرار السعودية طرد سفيرها.

وقالت كندا، يوم الجمعة الماضي، إنها "تشعر بقلق عميق" بشأن احتجاز نشطاء في مجال المجتمع المدني وحقوق المرأة في السعودية، ومن بينهم سمر بدوي، شقيقة المدوّن المعارض المسجون، رائف بدوي.

وشددت على أن بلادها ستواصل الدفاع عن حقوق الإنسان دائماً، بما فيها حقوق المرأة وحرية التعبير على مستوى العالم.

وتبلغ الاستثمارات السعودية في الشركات الكندية منذ 2006 نحو 6 مليارات دولار، وفق ما ذكرته وكالة "بلومبيرغ" الاقتصادية الأمريكية.

مكة المكرمة