غانتس يبحث مع قائد الأسطول الأمريكي بالبحرين تهديدات إيران

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/b9yNDo

بحث الطرفان أهمية الوجود الأمريكي بالشرق الأوسط

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 06-10-2021 الساعة 21:09

أين جرى اللقاء بين الطرفين؟

في دولة الاحتلال.

ما أبرز ما تم نقاشه؟

أهمية الوجود الأمريكي بالشرق الأوسط.

بحث وزير الحرب الإسرائيلي بيني غانتس ورئيس الأركان أفيف كوخافي، مع قائد الأسطول الخامس الأمريكي في البحرين، براد كوبر، مواجهة التهديد الإيراني وأهمية الوجود الأمريكي بالشرق الأوسط.

وقال غانتس على "تويتر"، اليوم الأربعاء: "التقيت هذا الصباح رفقة رئيس الأركان (الإسرائيلي أفيف كوخافي) مع قائد الأسطول الخامس براد كوبر الذي يزور إسرائيل".

وأضاف: "بحثنا أهمية الوجود الأمريكي بالشرق الأوسط وكذلك مواضيع استراتيجية أخرى على رأسها مواجهة التهديد الإيراني، وعدوان إيران الإقليمي الذي يقوض الاستقرار في المنطقة وفي دول العالم كله".

وفي سياق ذي صلة، قال موقع "والا" العبري، إن وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد سيبدأ، الجمعة، زيارة لواشنطن يلتقي خلالها بكبار المسؤولين في الإدارة الأمريكية لإجراء محادثات حول الملف النووي الإيراني.

ونقل الموقع عن مسؤولين إسرائيليين رفيعي المستوى أن زيارة لابيد لواشنطن ستستمر يومين، وسيلتقي خلالها بوزير الخارجية توني بلينكين، ومستشار الأمن القومي جيك سوليفان، ونائبة الرئيس كاميلا هاريس.

وكان المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، سعيد خطيب زادة، أعلن الثلاثاء الماضي، في تصريحات صحفية، أن طهران ستعود إلى مفاوضات الاتفاق النووي "قطعاً"، مبيناً أن تاريخ ذلك سيتحدد بعد إنجاز مراحل دراسة واستعراض نتائج الجولات السابقة لهذه المفاوضات.

وأوضح المتحدث أن مناقشة نتائج المباحثات السابقة بدأت مع بدء الحكومة الجديدة في إيران مهامها.

يشار إلى أن الأسطول الخامس الأمريكي يوجد في البحرين، ويضم حاملة طائرات وعدداً من الغواصات الهجومية والمدمرات البحرية وأكثر من سبعين مقاتلة، إضافة لقاذفات القنابل والمقاتلات التكتيكية وطائرات التزويد بالوقود.

وتشير تقديرات رسمية إلى أن عدد البحارة الأمريكيين المتمركزين في البحرين يربو على 5000 بحار، فيما يقدَّر عدد السفن التابعة لسلاح البحرية الأمريكي والراسية في البحرين بثلاثين سفينة، ويصفه خبراء بأنه أكثر الأساطيل الأمريكية الاستراتيجية أهمية في منطقة الخليج.

وتتلخص مهام الأسطول الخامس في تأمين إمدادات النفط من الخليج إلى الأسواق العالمية، ومراقبة إيران عن قرب، والردع السريع إذا ما حاولت إغلاق مضيق هرمز، والإشراف على العمليات العسكرية في الخليج العربي وخليج عمان والبحر الأحمر وأجزاء من المحيط الهندي.

ويشارك الأسطول وبشكل مباشر في العمليات العسكرية بكل من العراق وأفغانستان، ومكافحة الإرهاب والقرصنة في المياه الدولية.

مكة المكرمة