غضب شعبي عارم في إيران.. شرارة الاحتجاجات تصل العاصمة

الرابط المختصرhttp://cli.re/G7XRXQ
تظاهرات ليلية في إيران

تظاهرات ليلية في إيران

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 02-08-2018 الساعة 20:48

شهد عدد من المدن الإيرانية احتجاجات ضد ارتفاع الأسعار وتردّي للأوضاع الاقتصادية في البلاد، بالتزامن مع قرب تطبيق الولايات المتحدة عدة عقوبات ضد طهران، وبدء تدهور العملة الوطنية على أثرها.

وأفادت وسائل إعلام إيرانية، اليوم الخميس، بأن كلاً من مدن شيراز، وأصفهان، ومشهد، وكرج، وطهران، خرجت بها احتجاجات أطلق المشاركون في بعضها شعارات ضد الحكومة وسياسات النظام داخلياً وخارجياً.

وبيّنت تلك الوسائل أن الجهات الرسمية تمكّنت من وقف تلك التظاهرات بشكل سلمي، في حين سُجّل حدوث بعض الإشكاليات مع قوات مكافحة الشغب الإيرانية.

واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين، الذين ردَّد بعضهم هتافات مناهضة للنظام، في حين أحرق آخرون إطارات سيارات.

وأكّدت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية أن قوات الأمن تنتشر في الساحات الرئيسية بالعاصمة طهران وبعض المدن الكبرى الأخرى تحسّباً لمزيد من الاحتجاجات.

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت اليوم على مواقع التواصل الاجتماعي محتجّين إيرانيين خرجوا إلى الشوارع احتجاجاً على تراجع الريال الإيراني، وهتفوا ضد النظام الحاكم.

وانخفض الريال الإيراني إلى أقلّ مستوياته أمام الدولار، الأحد الماضي، ليصل إلى 100 ألف ريال مقابل الدولار، وسط أزمة اقتصادية متزايدة والعودة الوشيكة للعقوبات الأمريكية.

وبلغ المعدَّل غير الرسمي 102 ألف ريال مقابل الدولار، بحلول منتصف اليوم، وذلك وفقاً لموقع بونباست، وهو أحد أدقّ المواقع لمتابعة العملة الإيرانية.

وستبدأ الولايات المتحدة بتطبيق عقوباتها كاملة على دفعتين؛ الأولى في السادس من أغسطس، والثانية في الرابع من نوفمبر ، ما أجبر الكثير من الشركات الأجنبية على إنهاء تعاملاتها مع إيران.

مكة المكرمة