غوتيريش يوجه نداءً للعالم: أوقفوا الحروب وقاتلوا "كورونا"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/wZ7y1a

إنهاء المعارك أمر حاسم لإنشاء ممرات للمساعدات

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 23-03-2020 الساعة 22:55

حثَّ الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الاثنين، الدول على وقف فوري للصراعات المسلحة في جميع أنحاء العالم، والعمل على إنشاء ممرات للمساعدات المنقذة للحياة، لمواجهة فيروس "كورونا المستجد".

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده غوتيريش عبر دائرة تلفزيونية مغلقة مع الصحفيين، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك.

وقال غوتيريش: إن "العالم يواجه الآن عدواً مشتركاً فيروس كورونا، الذي لا يبالي بالجنس أو العرق أو العقيدة، ويهاجم الجميع بلا هوادة".

وأردف: "في غضون ذلك، يحتدم الصراع المسلح حول العالم، ويدفع أكثر الفئات ضعفاً كالنساء والأطفال وذوي الاحتياجات الخاصة والمهمَّشين والنازحين الثمن الأكبر، كما أنهم أكثر عرضة للمعاناة من الخسائر المدمرة لهذا الفيروس".

وتابع: "دعونا لا ننسَ أنه في البلدان التي مزقتها الحروب، انهارت الأنظمة الصحية وتضاعفت أعداد اللاجئين وغيرهم من النازحين، ولذلك فإنَّ غضب الفيروس يوضح حماقة الحروب".

واستطرد قائلاً: "لهذا السبب، أدعو اليوم إلى وقف فوري لإطلاق النار في جميع أنحاء العالم، لقد حان الوقت لوضع حد للنزاع المسلح والتركيز معاً على القتال الحقيقي في حياتنا".

ووجَّه الأمين العام كلمة للأطراف المتحاربة، دعاهم فيها إلى "الامتناع عن الأعمال العدائية، ووضع عدم الثقة والعداء جانباً".

واعتبر غوتيريش أن "إسكات البنادق وإيقاف المدفعية وإنهاء الغارات الجوية، أمور حاسمة لإنشاء ممرات للمساعدات المنقذة للحياة وفتح النوافذ للدبلوماسية".

وحتى مساء الاثنين، أصاب الفيروس أكثر من 360 ألف شخص في العالم، توفي منهم ما يزيد على 15 ألفاً، أغلبهم في إيطاليا، والصين، وإسبانيا، وإيران، وفرنسا، والولايات المتحدة الأمريكية، في حين تعافى أكثر من 100 ألف.

مكة المكرمة