فرنسا تشن هجوماً لاذعاً على أمريكا بسبب الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2B3x4E

فلورانس بارلي وزيرة الدفاع الفرنسية

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 23-11-2019 الساعة 12:47

انتقدت فرنسا استراتيجية الولايات المتحدة في الشرق الأوسط، خاصة الانسحاب الأمريكي "التدريجي" من المنطقة، إضافة إلى عدم ردها على سلسلة الهجمات التي شهدها الخليج العربي.

وقالت وزيرة الجيوش الفرنسية، فلورانس بارلي، في كلمة ألقتها أثناء منتدى حوار المنامة في العاصمة البحرينية، اليوم السبت: إن "الاستراتيجية الأمريكية باتت واضحة؛ عندما امتنع الرئيس السابق، باراك أوباما، عن الرد عسكرياً على الهجمات الكيميائية في سوريا عام 2013، وستستمر مهما كانت نتائج انتخابات الرئاسة الأمريكية المقبلة".

وأضافت بارلي: "الخليج اعتاد على المد والجزر في الانخراط الأمريكي، غير أن الولايات المتحدة فشلت بشكل لافت في الرد على سلسلة حوادث وقعت في المنقطة، منذ بداية الصيف الماضي، على خلفية تصعيد التوتر غير المسبوق منذ سنين بينها وإيران".

وتابعت: "عندما بقي تفجير السفن بدون رد جاء إسقاط طائرة مسيرة. وعندما بقي ذلك بدوره بدون رد أيضاً تعرضت منشآت نفطية كبرى للقصف. إلى أين تسير الأمور؟".

ورأت أن الاستراتيجية الأمريكية في مصلحة روسيا وتركيا والصين؛ التي تبادر إلى ملء الفراغ الناجم عن الانسحاب الأمريكي، مشددة على أن باريس ستستمر في مخاطبة طهران، وستبقى إلى جانب حلفائها الإقليميين.

يشار إلى أن منطقة الخليج عاشت في الأشهر الماضية توتراً غير مسبوق؛ في ظل حرب ناقلات النفط ومصادرتها، وعمليات التفجير التي طالت بعضها، علاوة على القصف الذي طال منشآت شركة أرامكو، عملاق النفط السعودي، وسط غيوم تنذر بحرب قادمة.

إلى ذلك انتقدت بارلي بشدة تصريحات وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، بأن الولايات المتحدة لم تعد تعتبر المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة غير قانونية، منددة بتجاهل المعايير الدولية الخاصة بالتسوية الإسرائيلية الفلسطينية، بما فيها قرارات أممية، بشكل ملموس في الوقت الراهن.

مكة المكرمة