"فريق واحد".. قطر تدعم دعوة أممية للقضاء على كورونا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/qDDM4X

الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني وزير الخارجية القطري

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 06-04-2021 الساعة 15:33
- ما هو اليوم الدولي للرياضة من أجل التنمية والسلام؟

هو يوم لتأكيد دور الرياضة كوسيلة في تعزيز السلم والتنمية نظراً لدورها في تمكين المرأة والشباب وتشجيعها لقيم التسامح والاحترام.

- ماذا قال غوتيريش عن توزيع لقاحات كورونا؟

الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش انتقد، الأسبوع الماضي، التوزيع غير العادل للقاحات المضادة لفيروس كورونا في العالم.

أعلن وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الثلاثاء، دعم بلاده لدعوة الأمم المتحدة العالم للعمل كفريق واحد من أجل القضاء على وباء "كورونا".

وقال "آل ثاني"، في تغريدة على حسابه بموقع "تويتر": "في اليوم الدولي للرياضة من أجل التنمية والسلام، أجدد دعم دولة قطر لدعوة الأمم المتحدة العالم للعمل كفريق واحد من أجل القضاء على وباء كوفيد 19".

وأضاف قائلاً: "فقط معاً يمكننا التعافي من هذا الوباء، والتغلب على تحدياته".

وتحتفل الأمم المتحدة بمناسبة اليوم الدولي للرياضة من أجل التنمية والسلام في 6 أبريل من كل عام، بناءً على قرار الجمعية العامة الصادر في 23 أغسطس 2013، وذلك للتأكيد على دور الرياضة كوسيلة في تعزيز السلم والتنمية نظراً لدورها في تمكين المرأة والشباب وتشجيعها لقيم التسامح والاحترام.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش انتقد، الأسبوع الماضي، التوزيع غير العادل للقاحات المضادة لفيروس كورونا في العالم، ودعا الدول الغنية التي تخزن كميات ضخمة من هذه اللقاحات إلى تقاسم جزء منها مع بقية دول العالم.

وأشار الى أنه "طالما واصل الفيروس الانتشار فسيستمر الموت وتعطل التجارة والسفر، وسيتأخر التعافي الاقتصادي".

وأعرب غوتيريش عن أسفه للصعوبات التي تعترض عمل آلية "كوفاكس"، المكلفة بتوفير اللقاحات للدول المنخفضة الدخل.

في السياق ذاته، حذرت منظمة الصحة العالمية من عواقب التوزيع غير العادل للقاحات بين الدول الغنية ونظيرتها الفقيرة واعتبرها معضلة أخلاقية، وهزيمة ذاتية اقتصادية ووبائية.

مكة المكرمة