فريق يوناني يتجه إلى السعودية لتسليمها أنظمة "باتريوت"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/9DPnxP

استعانة السعودية بالفريق اليوناني جاء بعد الانسحاب الأمريكي (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 15-09-2021 الساعة 15:35

ما هي مهمة الفرقة اليونانية التي ستصل إلى السعودية؟

تسليم بطاريات دفاع جوي موجهة للرياض.

ما هو أبرز تعقيب من اليونان حول فريقها الذي توجه للسعودية؟

وصف رئيس الأركان اليوناني هذه الخطوة بالتاريخية.

أعلنت رئاسة الأركان اليونانية أن فريقاً من قواتها المسلحة توجه إلى السعودية لتسليم بطاريات دفاع جوي موجهة تستخدم في أنظمة صواريخ باتريوت.

وأكدت الأركان اليونانية، في بيان لها اليوم الأربعاء، أن وزير الدفاع نيكوس بانايوتوبولوس، ونائبه نيكوس هاردالياس، ورئيس الأركان كونستيندينوس فلوروس، شاركوا في حفل توديع الفريق.

وشارك في الحفل أيضاً دبلوماسيون من السعودية والكويت والولايات المتحدة الأمريكية.

ووصف رئيس الأركان اليوناني هذه الخطوة بالتاريخية، قائلاً إنها ستخدم السلام والأمن العالميين.

وأوضح فلوروس أن التعاون القائم بين اليونان والمملكة العربية السعودية، سيساهم في إحلال الأمن والاستقرار في شرق المتوسط ومنطقة الشرق الأوسط.

وخلال زيارة رسمية لوزير الخارجية اليوناني نيكوس ديندياس، ووزير الدفاع اليوناني نيكوس بانايوتوبولوس إلى المملكة العربية السعودية، في أبريل 2021، تم توقيع اتفاقية بين البلدين لتزويد الرياض ببطاريات دفاع جوي موجهة.

وسبق أن وقعت السعودية واليونان، في أبريل الماضي، اتفاقاً خاصاً يقضي بتزويد المملكة بمنظومات للدفاع الجوي.

وصواريخ الباتريوت هي منظومة دفاع جوي صاروخي من نوع "أرض-جو" تستعمله الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من حلفائها، وتصنع النظام شركة "رايثيون" الأمريكية منذ عام 1981 لصاروخين من طراز "باتريوت".

وجاء توجه اليونان إلى السعودية لتسليم بطاريات دفاع جوي بعد أيام من الكشف عن سحب الولايات المتحدة صواريخ "باتريوت" من المملكة.

وخلال الفترة الأخيرة، صعَّد الحوثيون هجماتهم على السعودية، خاصة على خميس مشيط، ومطار أبها الدولي، وفق إعلانات للتحالف نقلتها "واس".

مكة المكرمة