فلسطين تتفوق على إسرائيل بعدد ممثلياتها الدبلوماسية بالعالم‎

سفارة فلسطينية

سفارة فلسطينية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 08-02-2017 الساعة 22:27


ارتفع عدد الممثليات الدبلوماسية الفلسطينية في الخارج ليتفوق على عدد الممثليات الإسرائيلية، في سابقة هي الأولى من نوعها، وفقاً لمعطيات إسرائيلية نشرت مساء الأربعاء.

وذكرت المعطيات - التي نشرتها صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية - أن عدد الممثليات الفلسطينية وصل إلى 103 ممثليات في 95 دولة.

في المقابل وصل عدد الممثليات الإسرائيلية إلى 102 ممثلية في 78 دولة، بحسب وكالة "صفا" الفلسطينية.

وأثار هذا التطور قلق موظفي وزارة الخارجية الإسرائيلية.

وتواجه سلطة الاحتلال انتقادات دولية غير مسبوقة بسبب الاستيطان المستمر؛ ففي 23 من ديسمبر/كانون الأول الماضي، اعتمد مجلس الأمن الدولي قراراً يدعو إسرائيل إلى الوقف الفوري والكامل لأنشطتها الاستيطانية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

اقرأ أيضاً

الكنيست يصدِّق بشكل نهائي على شرعنة المستوطنات

وحذرت الأمم المتحدة إسرائيل من العواقب القانونية عليها، في حال اعتماد مشروع قانون شرعنة الاستيطان.

وقال نيكولاي ملادينوف، المنسق الخاص للأمم المتحدة لعملية السلام بالشرق الأوسط: إن "القانون سيكون له عواقب قانونية على إسرائيل، ويقلل إلى حد كبير من احتمالات تحقيق السلام العربي-الإسرائيلي".

وفي خطوة غير مسبوقة، طالب البيت الأبيض، في الثاني من الشهر الجاري، إسرائيل بوقف إعلانات بناء وحدات سكنية استيطانية على الأراضي الفلسطينية المحتلة، كما أعلن معارضته لاستمرار بناء مستوطنات، أو التوسع في بناء أخرى خارج حدودها الحالية.

في المقابل حققت السلطة الفلسطينية نجاحات مهمة على طريق الاعتراف الدولي بفلسطين.

وفي سبتمبر/أيلول 2015، اعترفت الأمم المتحدة رسمياً بدولة فلسطين بعد تصويت أكثر من 70 بالمئة من الدول الأعضاء لصالح القرار.

وشهد العام 2014 حركة اعترافات رمزية كبيرة من قبل مختلف البرلمانات الأوروبية، وبدأت بذلك السويد حيث اعترفت حكومتها بفلسطين رسمياً في 30 أكتوبر/تشرين الأول 2014، لتكون أول دولة كبيرة في غرب أوروبا تقوم بذلك (بعد أيسلندا)، ثم تلتها العديد من الاعترافات الرمزية.

وبعد تصويت البرلمان اليوناني مطلع 2016 بغالبية ساحقة لمصلحة الاعتراف بفلسطين دولة واستخدام اسمها رسمياً في الوثائق اليونانية، وصل عدد الدول التي اعترفت بدولة فلسطين إلى 137 دولة.

مكة المكرمة