في ذكرى ميلاده.. ما أبرز إنجازات سلطان عُمان خلال 9 أشهر؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8RQxba

السلطان هيثم تولى مقاليد الحكم في 11 يناير 2020

Linkedin
whatsapp
الأحد، 11-10-2020 الساعة 18:20

وقت التحديث:

الأحد، 11-10-2020 الساعة 19:18
- متى تولى السلطان هيثم بن طارق الحكم في عُمان؟

في 11 يناير 2020، عقب وفاة السلطان قابوس بن سعيد.

- متى وُلد السلطان هيثم بن طارق؟

في 11 أكتوبر عام 1955.

- ما أبرز الإنجازات التي حققها خلال 9 أشهر من توليه الحكم؟

إعادة هيكلة الحكومة العُمانية واستحداث أجهزة ومؤسسات مهمة.

تسعة أشهر كاملة منذ أن تقلد السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، الحكم في سلطنة عُمان خلفاً للسلطان الراحل قابوس بن سعيد، محققاً فيها كثيراً من الإنجازات في فترة زمنية قصيرة. 

في الـ11 من يناير 2020، أدى السلطان هيثم بن طارق، بحضور كبار المسؤولين في البلاد، اليمين الدستورية لتولي منصب سلطان البلاد، ليأتي تاريخ الـ11 من أكتوبر 2020، ليحمل معه ذكرى ميلاده، الـ65.

ووُلد السلطان هيثم بن طارق بمدينة مسقط في الـ11 من أكتوبر عام 1955، وخلال 65 عاماً من حياته تقلد مناصب كثيرة وحقق إنجازات كبيرة لبلاده.

وكان السلطان الجديد قد تعهد بالسير على خُطا سلفه الراحل، وقال إن بلاده تقف على أعتاب مرحلة جديدة، وإنها ستمضي قدماً في طريق البناء والتنمية، وإن رسالة السلطنة ستظل "نشر السلام في العالم"، كما قال.

يوم تولي الحكم

في خطاب تنصيبه أكد السلطان هيثم بن طارق المضي قدماً على النهج السامي للسلطان قابوس بن سعيد في تطوير وتقدم السلطنة.

كما أكد السلطان الجديد تمسكه بالحفاظ على عدم التدخل في شؤون الدول المجاورة، مشدداً على دفع مسيرة التعاون بين دول مجلس التعاون.

وعلى صعيد السياسة الخارجية أكد استمراره في دعم جامعة الدول العربية وتحقيق أهدافها، والنأي بهذه المنطقة عن الصراعات.

وجاءت تسميته سلطاناً للبلاد عقب دعوة مجلس الدفاع العماني العائلة المالكة لتحديد خليفة السلطان قابوس، الذي حكم البلاد نحو خمسة عقود.

وقال مجلس الدفاع الذي يضم كبار الضباط والمسؤولين، والموكلة إليه دعوة العائلة لتحديد الخليفة، في بيان: "تسلّم مجلس الدفاع، السبت(11 يناير 2020) رداً كريماً من مجلس العائلة المالكة"، التي دعته -بحكم النظام الأساسي للبلاد- إلى الانعقاد لاختيار خليفة قابوس بن سعيد.

وأوضح أن "مجلس العائلة المالكة انعقد وقرر عرفاناً وامتناناً وتقديراً للمغفور له بإذن الله، السلطان قابوس بن سعيد، وبقناعة راسخة، تثبيت من أوصى به السلطان في وصيته".

وأضاف بيان مجلس الدفاع: "عليه أوكل مجلس العائلة المالكة لمجلس الدفاع القيام بفتح الوصية وفقاً لما نصّت عليه المادة السادسة من النظام الأساسي للدولة، واتخاذ الإجراءات لتثبيت من أوصى به السلطان، بالتنسيق مع مجلس العائلة المالكة".

وتابع: "تشرّف المجلس بحضور أفراد العائلة المالكة (لم يسمهم) شهوداً كراماً على الإجراءات"، وقال المجلس: إنه "نال شرف فتح الوصية وقراءتها بشكل مباشر على جميع الحاضرين الكرام".

كما ذكرت صحيفة الرؤية المحلية وجريدة الوطن الرسمية أن السلطان الجديد أدى اليمين القانونية أمام مجلس عُمان، صباح 11 يناير 2020، في جلسة طارئة في مقره بقصر البستان.

إنجازات منذ تولي الحكم

خلال فترة 9 أشهر قضاها في الحكم، كان لافتاً التحركات التي قام بها سلطان عمان، فعلى مستوى السياسة، أعاد سلطان عُمان حديث المصالحة الخليجية المغلق منذ فترة؛ عبر رسائل حملها وزير شؤون خارجيته السابق، يوسف بن علوي، إلى أمير الكويت الراحل الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، وأمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، خلال مايو الماضي.

وخلال يونيو الماضي، أصدر سلطان عُمان مرسومين سلطانيين تضمَّنا إنشاء مكتب خاص يتبعه مباشرة، وجهاز استثماري يدير ممتلكات وأصول واستثمارات الدولة كافة.

وفي 10 يونيو 2020، أصدر سلطان عُمان مرسوماً سلطانياً بإنشاء مركز الدفاع الإلكتروني، الذي يستهدف المعاملات الإلكترونية ومكافحة جرائم تقنية المعلومات، مبيناً أنه يتبع جهاز الأمن الداخلي.

ويحاول السلطان من خلال القرارات الجديدة إعادة صياغة الأوضاع المالية والاقتصادية للبلد الذي يعاني عجزاً في الموازنة بسبب جائحة كورونا وتهاوي أسعار النفط، فضلاً عن قلة احتياطاته من النقد الأجنبي المقدّرة بـ16.5 مليار دولار.

وخلال مارس وأبريل الماضيين، أجرت الحكومة العمانية خفضين متتاليين لموازنة العام الجاري، بواقع 5%، في كل مرة؛ لمواجهة تداعيات "كورونا"، ثم أجرت خفضاً ثالثاً بنسبة مماثلة، في مايو، لمواجهة تداعيات انهيار أسعار النفط.

وفي يونيو الماضي، أحالت الحكومة كل من تجاوزوا 60 عاماً من موظفي الشركات الحكومية إلى التقاعد؛ بهدف توظيف الشباب العُمانيين الباحثين عن عمل، وتقليص نسبة البطالة المرتفعة.

كما سعت الحكومة خلال الأشهر الماضية، إلى تقليل أعداد الوافدين الذين يتجاوزون حاجز 1.6 مليون شخص من إجمالي عدد السكان البالغ 4.6 ملايين نسمة، وفقاً لما ذكرته النشرة الإحصائية للمركز الوطني للإحصاء الصادرة في نهاية فبراير 2020.

 وفي أغسطس الماضي، أعاد سلطان عُمان الهيكلة الواسعة في الحكومة العُمانية وداخل المواقع الأكثر حساسية، ضمن التوجهات والأولويات الجديدة التي يسعى إليها السلطان هيثم بن طارق.

هيثم بن طارق

ميلاده ومناصب تولاها

والسلطان الجديد كان يشغل منصب وزير التراث والثقافة العماني، منذ العام 2002، وهو ابن عم السلطان الراحل قابوس بن سعيد.

ولد السلطان هيثم بن طارق بتاريخ 11 أكتوبر عام 1955، وعمل إلى جانب منصبه كوزير التراث والثقافة مبعوثاً خاصاً للسلطان الراحل، كما سبق أن عمل أميناً عاماً لوزارة الخارجية، وكان في منصب رئيس لجنة رؤية 2040 التنموية.

كما سبق أن تولى رئاسة الاتحاد العماني لكرة القدم؛ بين عامي 1983 و1986، ورئاسة اللجنة المنظمة لـدورة الألعاب الآسيوية الشاطئية الثانية التي أقيمت في مسقط عام 2010، كما كان رئيساً فخرياً لجمعية الصداقة العمانية - اليابانية.

هيثم بن طارق

 

وعقب إعلان وفاة السلطان قابوس بن سعيد، دعا مجلس الدفاع الأعلى في السلطنة مجلس العائلة المالكة للانعقاد لتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم.

وتشترط المادة رقم 5 من النظام الأساسي المتعلق بنظام الحكم في دستور سلطنة عمان أن "نظـام الحكم في البلاد سـلطاني وراثي في الذكور من ذرية تركـي بن سعيد بن سلطان"، وهو الجد الثالث للسلطان الراحل قابوس.

كما تنص المادة رقم 6 على أن "يقوم مجلس العائلة المالكة، خلال ثلاثة أيام من شغور منصب السلطان، بتحديد من تنتقل إليه ولاية الحكم.

وتضيف المادة: "إذا لم يتفق مجلس العائلة المالكة على اختيار سلطان للبلاد فيقوم مجلس الدفاع بالاشتراك مع رئيسي مجلس الدولة ومجلس الشورى ورئيس المحكمة العليا، وأقدم اثنين من نوابه، بتثبيت من أشار إليه السلطان فـي رسالته إلى مجلس العائلة".

عمان

مكة المكرمة