في زيارة غير معلنة.. وزير الدفاع الأمريكي يصل كابل ويلتقي غني

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kk9KBR

الزيارة لم يكن معلناً عنها مسبقاً

Linkedin
whatsapp
الأحد، 21-03-2021 الساعة 15:17

متى وصل لويد أوستين إلى كابل؟

اليوم الأحد، في زيارة لم تكن معلنة.

ما هي آخر تطورات الوضع في أفغانستان؟

ما يزال الخلاف قائماً بشأن التزام الولايات المتحدة باتفاق الدوحة الذي وقعته مع طالبان العام الماضي.

وصل وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن، اليوم الأحد، إلى العاصمة الأفغانية كابل، في زيارة لم يُعلن عنها مسبقاً، والتقى الرئيس الأفغاني أشرف غني في القصر الرئاسي.

وتأتي زيارة أوستن إلى أفغانستان بعد تصريحات أدلى بها، أمس السبت، خلال زيارته إلى الهند، وقال فيها إن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، لم يحدد بعد الموعد الأخير لسحب القوات الأمريكية من أفغانستان.

وذكرت شبكة "إن بي سي نيوز" الأمريكية، الأسبوع الماضي، أن الرئيس الأمريكي يفكر في إبقاء القوات الأمريكية في أفغانستان حتى نوفمبر المقبل، بدلاً من سحبها بحلول الموعد النهائي في الأول من مايو الذي تم تحديده في اتفاق الدوحة.

وفي المناقشات الأخيرة مع أعضاء فريقه للأمن القومي، عارض بايدن جهود وزارة الدفاع لإبقاء القوات الأمريكية في أفغانستان إلى ما بعد الأول من مايو المقبل، لكن تم إقناعه بإعادة النظر في تمديد لستة أشهر.

وتتزامن الزيارة مع تصاعد الخلاف الأفغاني بشأن التزام الولايات المتحدة بالاتفاق الذي وقعته مع حركة طالبان في العاصمة القطرية العام الماضي.

والخميس الماضي، استضافت العاصمة الروسية موسكو المؤتمر الدولي بشأن أفغانستان، وأصدرت خلاله الولايات المتحدة وروسيا والصين وباكستان بياناً مشتركاً دعا الجانبين الأفغانيين إلى التوصل لاتفاق سلام ووقف العنف.

وحاول المؤتمر إحياء المفاوضات التي أجريت في الدوحة بين الحكومة الأفغانية وطالبان، التي تعثرت إلى حد بعيد بسبب اتهامات الحكومة للمقاتلين بعدم وقف العنف.

وكان مؤتمر موسكو هو الأول الذي يشارك فيه ممثل كبير للولايات المتحدة في المحادثات بشأن أفغانستان في إطار صيغة أطلقتها روسيا في 2017.

واتفقت واشنطن مع طالبان، العام الماضي، على سحب القوات الأمريكية من أفغانستان بحلول الأول من مايو المقبل بعدما ظلت في البلاد قرابة 20 عاماً.

مكة المكرمة