في لعبة السياسة.. الإقامة الجبرية انتهاك للحق يحميه خوف على السلطة

أقدم حالات الإقامة الجبرية العربية كانت بمصر

أقدم حالات الإقامة الجبرية العربية كانت بمصر

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 02-12-2017 الساعة 15:28


الأمير محمد بن نايف، سعد الحريري، عبد ربه منصور، أحمد شفيق.. تعددّت الأسماء لكن الإشاعات بوضعهم تحت الإقامة الجبرية واحدة، في حين أن المؤكد منها تلك التي طالت أمراء ووزراء سعوديين سابقين وحاليين.

فمنذ بدء الزلزال السياسي الذي ضرب مؤخراً منطقة الخليج عموماً والسعودية خصوصاً، بدأ يتردد عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي، مصطلح الإقامة الجبرية.

هذه العقوبة استخدمها ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في حملة اعتقالات هي الأوسع في تاريخ المملكة، شملت 11 أميراً و38 وزيراً ونائب وزير حاليين وسابقين، في خطوة وضعها محللون في إطار محاولة "الأمير الشاب" السيطرة على الحكم.

والمتتبع لتاريخ الإقامات الجبرية في العالم العربي، سيجد أنها تُفرض بموجب أهداف سياسية، وأن معظمها وقع بعد انقلابات عسكرية على الحكم؛ كما حصل في مصر سنة 2013.

-ما هي الإقامة الجبرية؟

في مفهومها العام يمكن القول إن الإقامة الجبرية تمثل واحدة من العقوبات التي تفرض قيوداً على حرية الإنسان وحركته، وعادة تأتي ضمن العقوبات السياسية الجنائية أو الجنحية، وتطبقها بعض الأنظمة الاستبدادية بمعزل عن الإطار القانوني.

وتفرض تلك العقوبة التي تُسمى أيضاً "الاحتجاز والحبس المنزليين"، في مقر إقامة الشخص أو في مكان يُخَصص له، مثلما حدث في الفندق الذي خصصه بن سلمان لاحتجاز الأمراء والوزراء السعوديين.

وفي الإطار الذي تراه بعض الدول قانونياً فإن الإقامة الجبرية وسيلة لتعويض عقوبة الحبس؛ لكونها تُجبر المحكوم عليه بالتزام محلّ إقامة محدداً أو نطاقاً مكانياً معيّناً، في حين يعرّفها آخرون بـ"إجراء إداري أو تنفيذي يحرم شخصاً ما حريته".

وجهة النظر الثانية تعدّ أكثر خطورة لكونها تحرم الشخص حريته دون توجيه اتهامات إليه، وذلك من منطلق دواعٍ أمنية محضة ضمن إحدى المناطق المشمولة بحالة الطوارئ.

وهذه الحالة تحديداً تتشابه مع ما جرى في السعودية مؤخراً، حين أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، مرسوماً بتشكيل "هيئة لمكافحة الفساد"، جرى على إثرها احتجاز عشرات الأمراء والوزراء السابقين تحت الإقامة الجبرية.

وشنت السعودية مطلع نوفمبر حملة اعتقالات غير مسبوقة، شملت 11 أميراً و38 وزيراً ونائب وزير، بينهم اثنان من أبناء العاهل السعودي الراحل، الملك عبد الله بن عبد العزيز، ورجل الأعمال الوليد بن طلال، بدعوى "مكافحة الفساد".

وفي فرنسا تسمح حالة الطوارئ للدولة بصورة خاصة بفرض الإقامة الجبرية ضد من "يشكل خطراً على الأمن والنظام"، أما في سوريا فإنها واحدة من أربعة أنواع من العقوبات الجنائية السياسية، إلى جانب الاعتقال المؤبد، والمؤقت، والتجريد المدني.

اقرأ أيضاً :

هل يخضع متعب بن عبد الله للإقامة الجبرية؟

وتلقى "الإقامة الجبرية" انتقادات متواصلة من جانب منظمات حقوق إنسان، وتقارير حقوقية محلية وعالمية تطالب بتعديل التشريعات لتتساوق مع حقوق الإنسان، والأخذ بمبدأ ملاءمة الإجراء الضبطي والخطورة الجرمية عند فرضها.

-"ابن الهيثم" في مصر وبن بلّة في الجزائر

تتعدد حالات الإقامة الجبرية في الوطن العربي، إما لأسباب سياسية أو فكرية دون أن يخضع للمحاكمة، إذ تطبق عليه هذه العقوبة بأمر الحاكم أو استجابة لرغبته، في انتهاك واضح للحريات التي تكلفها أنظمة حقوق الإنسان وقوانينها.

ويمكن القول إن أقدم حالات الإقامة الجبرية في التاريخ العربي تلك التي فرضها الخليفة الفاطمي السادس، الحاكم بأمر الله المنصور (985-1021م)، على العالم المعروف ابن الهيثم، سنة 1011م، واستمرت حتى وفاة الحاكم سنة 1021م.

فحين انتقال ابن الهيثم إلى القاهرة ذكر أنه يمكنه تنظيم فيضانات النيل. عندئذ أمره الحاكم بأمر الله بتنفيذ أفكاره تلك، لكنه صُدم سريعاً باستحالة تنفيذ أفكاره وعدل عنها، وخوفاً على حياته ادعى الجنون، فأُجبر على الإقامة بمنزله.

BT_Ibn_al-Haytham

وفي مصر أيضاً، فُرضت الإقامة الجبرية على اللواء أركان حرب محمد نجيب (19 فبراير 1901-28 أغسطس 1984)، أول رئيس لمصر عقب إنهاء الملكية وإعلان الجمهورية، بموجب الإطاحة به من قبل الرئيس المصري الأسبق جمال عبد الناصر.

ففي 14 نوفمبر 1954 أجبره مجلس قيادة الثورة على الاستقالة، ووضعه تحت الإقامة الجبرية مع أسرته في قصر زينب الوكيل بعيداً عن السياسة ومنع أي زيارات له، حتى عام 1971 حينما سمح له الرئيس أنور السادات بالحركة والتنقل.

download

1-700x

ومن أول رئيس مصري إلى أول رئيس جزائري؛ إذ تعرض أحمد بن بلة (25 ديسمبر 1916-11 أبريل 2012)، للسجن ثم الإقامة الجبرية سنة 1979، عندما وصل الشاذلي بن جديد إلى السلطة.

وصدر عفو رئاسي عن بن بلة رغم معارضة البعض، وأطلق سراحه في 30 أكتوبر 1980، ومنح راتباً شهرياً يقدر بـ12 ألف دينار جزائري، لكنه ما لبث أن غادر الجزائر في شهر نوفمبر متوجهاً إلى العاصمة الفرنسية باريس.

free-d_2936449822395529404

9ceb243357365998ddecfd764f062c2e--le--revolution

-حالات حديثة

اللافت أن عقوبات الإقامة الجبرية تأتي بعد انقلاب على السلطة، مثل الذي حصل في مصر سنة 2013، إذ وضع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، الرئيس المنتخب محمد مرسي، تحت الإقامة الجبرية عقب ثورة 25 يناير، قبل أن يحاكمه النظام العسكري.

EGYPT-POLITICS-UNREST-TRIAL-MORSI

6ipj3

وكذلك الحال في موريتانيا، فعقب انقلاب عسكري نفذه محمد ولد عبد العزيز على أول رئيس مدني منتخب، سيدي محمد ولد الشيخ عبد الله، اعتقل الأخير ثم وضع رهن الإقامة الجبرية في مسقط رأسه، سنة 2008.

واللافت أن هذه العقوبة تستخدمها "إسرائيل" بحق الفلسطينيين، وأبرزهم الشيخ رائد صلاح، قائد الحركة الإسلامية في الأراضي المحتلة، إضافة إلى فرضها الإقامة الجبرية على نواب حماس والأطفال الذين كانت تعتقلهم.

ISRAEL-PALESTINIANS/SHEIKH

أما أحدث العقوبات فكانت في باكستان، عندما أعلنت "جماعة الدعوة" نهاية يناير2017، أن السلطات وضعت زعيمها حافظ سعيد -المطلوب للهند- رهن الإقامة الجبرية في مدينة لاهور وسط البلاد، دون توجيه اتهامات إليه.

وإبّان الأزمة الخليجية المستمرة منذ 5 يونيو الماضي، تواردت أخبار تحدّثت عن وضع ولي العهد السابق، محمد بن نايف، تحت الإقامة الجبرية في قصره ومنعه من السفر، وهو ما نفاه مسؤول سعودي لوكالة "رويترز"، التي لم تذكر اسمه بدورها.

مكة المكرمة