قادة الخليج يهنئون محمد بن زايد بانتخابه رئيساً للإمارات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/WqP1KQ

سلطان عٌمان أول من هنأ رئيس الإمارات الجديد

Linkedin
whatsapp
السبت، 14-05-2022 الساعة 12:58

وقت التحديث:

السبت، 14-05-2022 الساعة 22:45
- متى توفي الرئيس الإماراتي الراحل خليفة بن زايد؟

أمس الجمعة.

- متى أُعلن عن انتخاب محمد بن زايد رئيساً للإمارات؟

ظُهر اليوم السبت.

هنأ قادة دول الخليج الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، اليوم السبت، بانتخابه رئيساً للإمارات خلفاً للراحل الشيخ خليفة بن زايد الذي أعلن عن وفاته أمس الجمعة.

واستقبل الشيخ محمد بن زايد، سلطان عمان هيثم بن طارق الذي وصل إلى أبوظبي اليوم على رأس وفد رسمي؛ لتقديم واجب العزاء في وفاة الرئيس الراحل، وتهنئة الرئيس الجديد.

كما استقبل "بن زايد"، الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، وولي عهد البحرين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، اللذين وصلا إلى أبوظبي لتقديم واجبي العزاء والتهنئة.

وفي وقت سابق من اليوم، ذكرت وكالة الأنباء السعودية (واس)، أن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده الأمير محمد بن سلمان هنآ "بن زايد" بمناسبة انتخابه رئيساً للإمارات من قِبل المجلس الأعلى للاتحاد.

وبعث أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ببرقية تهنئة، إلى "بن زايد"، بمناسبة انتخابه رئيساً لدولة الإمارات، متمنياً له وللشعب الإماراتي مزيداً من التقدم والنماء.

كما بعث رئيس مجلس الوزراء القطري ووزير الداخلية الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، ببرقية تهنئة إلى الرئيس الإماراتي الجديد.

في سياق متصل قدم الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني الممثل الشخصي لأمير قطر، التعازي إلى "بن زايد" وعائلة "آل نهيان" في الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، وذلك بالمطار الرئاسي في العاصمة أبوظبي مساء السبت.

وقالت وكالة الأنباء العُمانية إن السلطان هيثم بعث ببرقية تهنئة للشيخ محمد بن زايد، بمناسبة انتخابه رئيساً.

وفي السياق ذاته بعث أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الصباح، وولي عهده الشيخ مشعل الأحمد، ببرقية تهنئة إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان؛ بمناسبة انتخابه رئيساً لدولة الإمارات.

في الأثناء قدّم رئيس الوزراء الكويتي، الشيخ صباح الخالد، بصفته ممثل أمير البلاد، واجب العزاء إلى الرئيس الإماراتي الجديد وشيوخ عائلة "آل نهيان" بوفاة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان.

وهنأ الرئيس الأمريكي جو بايدن، حاكم أبوظبي بمنصبه الجديد، وقال في بيان: "أهنئ صديقي القديم الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، على انتخابه رئيساً لدولة الإمارات العربية المتحدة.. وأتطلع إلى العمل مع القائد لزيادة تعزيز الروابط بين البلدين والشعبين".

في سياق متصل أعلن البيت الأبيض، أن كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي، سوف تتوجه إلى الإمارات الأحد؛ لتقديم التعازي بوفاة الشيخ خليفة بن زايد.

كما هنأ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الشيخ محمد بن زايد، "من صميم قلبه"؛ بانتخابه رئيساً.

وقال في رسالة نشرها موقع "الكرملين": "أنا على قناعة بأن أنشطتك في منصب رئيس الدولة ستسهم في مواصلة تطوير علاقات الصداقة والتعاون متبادل المنفعة في الاتجاهات كافة بين روسيا والإمارات".

وأعرب الرئيس الروسي عن أمله في "مواصلة الحوار البناء والعمل المشترك على المسائل الملحّة المطروحة على الأجندة الثنائية والدولية".

وبعث ملك المغرب محمد السادس ببرقية إلى "بن زايد"، أعرب فيها عن تهانيه وأمنياته له بالتوفيق في إدارة البلاد نحو مزيد من النمو.

وبعث رئيس النظام السوري بشار الأسد برقية تهنئة أعرب فيها عن تطلعه إلى مواصلة العمل على تعزيز العلاقات بين الدولتين.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلن المجلس الأعلى للاتحاد اختيار الشيخ محمد بن زايد رئيساً للبلاد بالإجماع، ووفقاً للمادة 51 من الدستور التي يعطى أعضاء المجلس حق اختيار الرئيس حصراً.

وأصبح محمد بن زايد الرئيس الثالث للإمارات منذ تأسيسها سنة 1971، بعد والده المؤسس الشيخ زايد آل نهيان، وشقيقه الشيخ خليفة بن زايد، الذي توفي أمس الجمعة، عن 73 عاماً بعد صراع طويل مع المرض.

وأمس الجمعة، أعلنت وزارة الشؤون الرئاسية الحداد الرسمي وتنكيس الأعلام على روح الشيخ خليفة 40 يوماً، ووقف العمل بالمؤسسات الحكومية والخاصة لمدة 3 أيام، حسب "وام".

والشيخ محمد بن زايد آل نهيان هو حاكم أبوظبي الـ17، ونائب القائد الأعلى للقوات المسلحة ورئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي كبرى إمارات الدولة.

وُلد في 11 مارس 1961، وهو الابن الثالث للشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أول رئيس لدولة الإمارات من زوجته الثالثة فاطمة بنت مبارك الكتبي.

ويشغل محمد بن زايد أيضاً عدداً من المناصب السياسية والتشريعية والاقتصادية للدولة، ويعرف بأنه كان الحاكم الفعلي للبلاد خلال فترة مرض شقيقه الأكبر خليفة بن زايد منذ العام 2014.