قادة الخليج يهنئون ولي العهد الكويتي الجديد بعد مبايعته

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/DMWJ2A

الشيخ مشعل الأحمد عقب مبايعته برلمانياً

Linkedin
whatsapp
الخميس، 08-10-2020 الساعة 13:51
- من الذي هنأ الشيخ مشعل الأحمد بمنصبه الجديد؟

قادة السعودية وقطر وعُمان والإمارات والبحرين.

- متى زكت أسرة "آل صباح" قرار تعيين الشيخ مشعل ولياً للعهد؟

الأربعاء 7 أكتوبر 2020.

سارع قادة دول مجلس التعاون الخليجي، اليوم الخميس، إلى تهنئة ولي العهد الكويتي الجديد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح؛ بمناسبة أدائه اليمين الدستورية ومبايعته برلمانياً في جلسة خاصة.

وذكرت وكالة الأنباء القطرية (قنا)، أن أمير البلاد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، هنأ الشيخ مشعل الأحمد بمناسبة توليه رسمياً مهام ولاية العهد في الكويت.

وأوضحت أن ذلك جاء في اتصال هاتفي أجراه الشيخ تميم، حيث تمنى لولي العهد الكويتي الجديد "التوفيق والسداد".

كما بعث سلطان عُمان هيثم بن طارق آل سعيد برقية تهنئة إلى الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح بمناسبة تزكيته ومبايعته ولياً للعهد بدولة الكويت.

بدوره هنأ العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز وولي عهده محمد بن سلمان، الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح لاختياره ولياً للعهد في دولة الكويت.

وتمنى "بن سلمان" لنظيره الكويتي التوفيق في خدمة الكويت وشعبها، في اتصال هاتفي، في حين أكد الشيخ مشعل الأحمد العلاقات التاريخية والعميقة بين البلدين، بحسب وكالة الأنباء السعودية (واس).

كما هنأ الرئيس الإماراتي خليفة بن زايد آل نهيان ورئيس مجلس الوزراء محمد بن راشد، إضافة إلى ولي عهد أبوظبي محمد بن زايد، ولي العهد الكويتي الجديد عقب أدائه اليمين الدستورية.

كما بعث ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة برقية تهنئة إلى الشيخ مشعل الأحمد بمناسبة تعيينه ولياً للعهد في الكويت.

ودعا العاهل البحريني أن يوفق الشيخ مشعل "لخدمة وطنه وتحقيق كل ما يتطلع إليه من رفعة وتقدم في ظل قيادة أمير الكويت الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح".

وصباح اليوم، صوّت مجلس الأمة الكويتي بالإجماع على مبايعة الشيخ مشعل الأحمد ولياً للعهد في البلاد، في جلسة خاصة، ثم أدى الأخير اليمين الدستورية أمام أمير البلاد الشيخ نواف الأحمد، وفق الوكالة الرسمية (كونا).

وأمس الأربعاء، قال وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي جراح الصباح: إن أسرة "آل صباح" زكّت قرار أمير البلاد بتعيين الشيخ مشعل الأحمد الصباح ولياً للعهد.

وولد ولي العهد الجديد في الكويت سنة 1940، ونشأ بها، وقد تخرج سنة 1960 في كلية هندون البريطانية للشرطة. وعقب تخرجه تولّى العديد من المناصب التي جعلته أحد أهم الشخصيات الأمنية في البلاد، وقد ظل بعيداً نسبياً عن الظهور الإعلامي.

وكان الشيخ نواف الأحمد قد أدى، نهاية سبتمبر الماضي، اليمين الدستورية أميراً للبلد خلفاً للأمير الراحل الشيخ صباح الأحمد، الذي توفي في التاسع والعشرين من سبتمبر، عن 91 عاماً.

ولي عهد الكويت

مكة المكرمة