#قاطعوا_بيتزاهت.. غضب فلسطيني نصرة للبرغوثي

ناشطون يقاطعون "بيتزا هت"

ناشطون يقاطعون "بيتزا هت"

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 09-05-2017 الساعة 11:46


بدأ ناشطون فلسطينيون حملة مقاطعة لماركة الطعام المشهورة "بيتزا هت" على مواقع التواصل الاجتماعي؛ لكونها سخرت من إضراب الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي عن الطعام؛ وذلك بعد نشرها إعلاناً تقول فيه: "برغوثي، إذا كان لا بد من كسر الإضراب، فالأفضل البيتزا".

وجاء إعلان "بيتزا هت" بعد نشر إدارة السجون الإسرائيلية، الأحد 8 مايو/أيار، مقطع فيديو مسجلاً، يظهر فيه سجين وهو يأكل طعاماً بشكل خفي داخل زنزانته.

وزعمت مصلحة السجون أن الشخص، الذي يظهر في المقطع المصور، هو الأسير القائد مروان البرغوثي، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، المُضرب عن الطعام.

اقرأ أيضاً:

مصدر: طهران سحبت قادة "داعش" من الموصل لتأسيس تنظيم جديد

وأضافت مصلحة السجون: "البرغوثي يستغل المعتقلين الفلسطينيين ويجعلهم يجوعون، في حين هو يأكل بالخفية من أجل أهداف سياسية لما بعد مرحلة الرئيس الفلسطيني محمود عباس"، في إشارة إلى احتمال انتخابه رئيساً خلفاً للأخير.

ويخوض نحو 1500 أسير فلسطيني إضراباً مفتوحاً عن الطعام بقيادة مروان البرغوثي، منذ السابع عشر من أبريل/نيسان الماضي، مطالبين بتحسين ظروفهم المعيشية.

وكانت اللجنة الإعلامية لإضراب الأسرى الفلسطينيين، قالت إن البرغوثي يعاني تدهوراً صحياً خطيراً، طرأ على أثر إضرابه عن الطعام.

وتعتقل إسرائيل نحو 6 آلاف و500 فلسطيني، بينهم 57 امرأة و300 طفل، في 24 سجناً ومركز توقيف، بحسب بيانات رسمية فلسطينية.

ودشن ناشطون غاضبون وسماً باللغتين العربية والإنجليزية للمطالبة بمقاطعة "بيتزا هت".

وكانت فدوى البرغوثي، زوجة مروان البرغوثي، شككت في صحة الفيديو، مؤكدة خلال مؤتمر صحفي، عقدته في مدينة رام الله، وسط الضفة الغربية، عقب نشر المقطع المصور، أن الفيديو "مفبرك وأسلوب دنيء وقذر".

وشددت فدوى البرغوثي على أن زوجها "لا يمكن أن يقع في هذا الفخ.. هذا لا يعدو كونه تزييفاً للحقائق".

وأضافت: "منع الاحتلال مروان وبقية الأسرى المضربين عن الطعام من لقاء المحامين، خلال فترة الإضراب، الاحتلال كأنه يُخفي شيئاً لا يريد لأحد أن يطلع عليه، وإلا فلماذا يمنع الأسرى من الظهور والتواصل مع العالم الخارجي أو لقاء المحامين؟!".

واعتبرت البرغوثي أن نشر السلطات الإسرائيلية "الفيديو المفبرك"، "مؤشر على هزيمة الاحتلال في معركة الأمعاء الخاوية، ودليل ضعف أمام الإرادة والعزيمة التي يخوض بها الأسرى الإضراب".

بدوره، قال رئيس نادي الأسير الفلسطيني (غير حكومي) قدورة فارس، في المؤتمر الصحفي ذاته: "إن نشر الفيديو الملفَّق لم يشكل أي مفاجأة".

وأضاف فارس: "كان من المتوقع أن تمارس السلطات الإسرائيلية الأكاذيب والتضليل في هذه المرحلة الحساسة من الإضراب عن الطعام في سجون الاحتلال".

وتابع: "إسرائيل تتخبط والفيديو دليل ذلك، وحالة الاضطراب التي تعيشها إسرائيل مؤشر على أن المضربين عن الطعام اقتربوا من مرحلة النصر".

مكة المكرمة