قبل لحظات من قتله.. قصة آخر كوب شاي في حياة خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LrJ71p

أثارت جريمة قتل خاشقجي غضبًا عالميًا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 26-12-2018 الساعة 13:31

كشفت صحيفة "واشنطن بوست"، رواية جديدة عن الدقائق الأخيرة في حياة الصحفي السعودي جمال خاشقجي، وتفاصيل قصة آخر كوب شاي احتساه داخل قنصلية بلاده بإسطنبول، قبيل مقتله.

ونقلت الصحيفة الأمريكية، عن مسؤول مخابراتي غربي (لم تسمّه) قوله إن "خاشقجي وافق بعصبية على عرض لتناول كوب من الشاي داخل القنصلية السعودية من الفريق الذي قام بقتله".

وأفاد المصدر، أن واقعة الشاي حدثت "قبل لحظات من تخديره (الصحفي المغدور) ومن ثَم قتله، وتمزيق جثته".

ووفقاً لـ"واشنطن بوست"، التي كان خاشقجي أحد المساهمين فيها بمقالات الرأي، فإنه عندما وصل القنصلية السعودية سأله أحد أعضاء الفريق "عما إذا كان يرغب في تناول الشاي".

وأكدت أن "صوت خاشقجي كانت تشوبه نبرة عصبية عندما وافق على تناول الشاي، كشفت عن شعوره بعدم الارتياح".

ويوم الاثنين الماضي، قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، إن السلطات السعودية لم تبلغ تركيا حتى الآن عن مكان جثة خاشقجي، وماذا فعل بها الجناة، إضافة إلى اسم "المتعاون المحلي" الذي تحدثوا عنه.

وأكد أن بلاه تواصل العمل مع بعض الدول لنقل القضية إلى أروقة الأمم المتحدة، مشيراً إلى أن التحقيقات التركية جارية بشكل معمق حول الجريمة.

وأضاف جاويش أوغلو  قائلاً: "في الوقت الذي نقوم بكل هذه الإجراءات، ننتظر من السعودية على وجه الخصوص إطلاعنا وإطلاع الرأي العام العالمي على نتائج التحقيقات الجارية في الممكلة بشكل شفاف؛ لأن الذين قتلوا خاشقجي، وقطعوا جسده، ومن ثَم محوا آثار جثته المقطعة، هم سعوديون، والذين أصدروا الأوامر من السعودية"، وفق ما ذكرت وكالة "الأناضول".

وأثارت جريمة قتل خاشقجي داخل القنصلية مطلع أكتوبر الماضي؛ غضبًا عالميًا ومطالبات مستمرة بالكشف عن مكان الجثة، ومن أمر بقتله.

وبعدما قدمت تفسيرات متضاربة، أقرت الرياض بعد 18 يوماً على تنفيذ الجريمة، بأنه تم قتل خاشقجي وتقطيع جثة داخل القنصلية، إثر مزاعم فشل مفاوضات لإقناعه بالعودة إلى المملكة.

وأصدر القضاء التركي، في 5 ديسمبر الجاري، مذكرة توقيف بحق النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودي أحمد عسيري، والمستشار السابق لولي العهد سعود القحطاني، على خلفية جريمة قتل خاشقجي.

مكة المكرمة