قبيل الانتخابات.. السيسي: أحتاج 2 تريليون دولار لبناء مصر

السيسي سيخوض انتخابات محسومة لصالحه

السيسي سيخوض انتخابات محسومة لصالحه

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 21-03-2018 الساعة 14:56


قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي إنه يحتاج إلى تريليوني دولار لبناء مصر، وذلك قبل أيام من الانتخابات الرئاسية التي ستجرى الشهر الجاري.

وخلال حوار أجرته معه المخرجة المصرية ساندرا نشأت، قال السيسي إن يحتاج تريليوني دولار لكي يبني بها مصر، في إشارة على ما يبدو إلى عزمه مطالبة المصريين بتوفير هذا المبلغ بعد فوزه لفترة ثانية، أو لمنعهم من المطالبة بتحسين أوضاعهم على أقل تقدير.

ودأب السيسي على رفع سقف احتياجات بلاده الماضية لتقليص آمال المواطنين مع كل انتخابات، كما أنه لم يقدّم برنامجاً انتخابياً محدداً هذه المرة كما فعل في انتخابات 2014 التي فاز فيها بسهولة على منافسه حمدين صباحي.

اقرأ أيضاً :

4 سنوات من الحكم.. ماذا قدَّم السيسي لمصر؟

وحصل السيسي على 40 مليار دولار من داعميه الخليجيين، عقب عزله للرئيس محمد مرسي عام 2013، لكن أحداً من المصريين لا يعرف أين ذهبت هذه المليارات، كما لم يعرف أحد أين ذهبت مئات الملايين التي جمعها من خلال صندوق "تحيا مصر".

وتبدو الانتخابات التي ستجرى خلال أيام 26 و27 و28 مارس الجاري، محسومة للسيسي الذي تخلّص من منافسيه الفعليين بوضعهم في السجن، ولم يعد أمامه إلا موسى مصطفى موسى، وهو رئيس حزب مصري سبق أن أعلن دعمه للسيسي قبل أن يستدعى للعب دور المنافس.

وكان السيسي قال العام الماضي إن بلاده بحاجة إلى ما لا يقل عن 100 مليار جنيه (نحو 5.6 مليارات دولار) سنوياً، لتأمين مليون فرصة عمل جديدة.

وخلال فترته الرئاسية الأولى وضع السيسي بلاده في ظروف اقتصادية وسياسية واجتماعية وأمنية بالغة السوء، وأدت سياساته النقدية والأمنية إلى تهاوي قيمة الجنيه المصري مقابل الدولار الأمريكي وهو ما انعكس سلباً على مواطنيه.

وانتهج السيسي سياسة الاقتراض بشكل غير مسبوق، حتى وصلت ديون بلاده الخارجية إلى 100 مليار دولار تعادل 44% من ناتجها القومي.

مكة المكرمة