قتيل و21 إصابة في هجوم على مطار أبها السعودي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GY3k1v

مطار أبها السعودي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 24-06-2019 الساعة 16:09

وقت التحديث:

الاثنين، 24-06-2019 الساعة 17:49

أفادت وسائل إعلام سعودية، مساء الأحد، بمقتل مقيم وإصابة 21 شخصاً، في هجوم يعتقد أنه بطائرة مسيرة في مواقف سيارات مطار أبها، جنوبي المملكة.

وأعلن المتحدث باسم قوات التحالف السعودي الإماراتي، العقيد الركن تركي المالكي، أنه "عند الساعة 21:10 بالتوقيت المحلي من مساء الأحد، وقع هجوم إرهابي من المليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بمطار أبها الدولي، والذي يمر من خلاله يومياً آلاف المسافرين المدنيين من مواطنين ومقيمين من جنسيات مختلفة".

وأوضح المالكي أن "الهجوم الإرهابي نتج عنه قتيل من الجنسية السورية، وإصابة 21 من المدنيين من جنسيات مختلفة؛ 13 سعودياً، و4 هنود، ومصريَّيْن، و2 من بنغلادش، ومن بين المصابين 3 نساء (مصرية وسعوديتان)، وكذلك طفلان من الجنسية الهندية".

وتابع أنه "تم نقل جميع الحالات إلى المستشفى لتلقي العلاج جراء الإصابات، غادر منهم ثلاثة المستشفى ولا تزال 18 حالة تتلقى العلاج، من بينها 13 حالة إصاباتهم طفيفة، و3 حالات متوسطة، وحالتان حرجتان، كما تضرر أحد المطاعم الموجودة بالمطار (مطعم ماكدونالدز) بتهشم الزجاج، وتضررت 18 مركبة، بالإضافة لبعض الأضرار المادية البسيطة".

وتحدث المالكي عن نوع الصاروخ الذي سقط على مطار أبها، في 12 يوليو الجاري، قائلاً إنه من نوع "كروز يا علي" الإيراني. 

وأعلن، خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم الاثنين في الرياض، اعتراض القوات السعودية طائرات مسيرة داخل اليمن أطلقتها مليشيا الحوثيين.

وقال: "إن إيران زودت الحوثيين بقدرات نوعية لاستهداف السعودية"، مشيراً إلى أن التحالف استهدف معسكر الصباحة في صنعاء وبداخله خبراء أجانب من دول إقليمية"، دون الكشف عن مزيد من المعلومات.

كما اتهم الحوثيين باستخدام أبناء القبائل كدروع بشرية في اليمن.

وفي وقت سابق قالت قناة "العربية": إن "الهجوم يعتقد أنه تم بطائرة مسيرة في مواقف سيارات مطار أبها".

وبدوره قال المتحدث العسكري باسم الحوثيين إن استهداف مطاري أبها وجازان بالسعودية "رد على جرائم العدوان"، بحسب تعبيره.

وفي الآونة الأخيرة كثّفت جماعة "الحوثي" من هجماتها الجوية على منشآت سعودية.

وفي 12 يونيو الجاري، أعلن التحالف السعودي الإماراتي في اليمن تعرض مطار أبها لـ"عمل إرهابي" بـ"مقذوف" أطلقته جماعة "الحوثي"، وتبنّت الأخيرة الهجوم، وقالت إنها قصفت المطار بصاروخ "كروز". 

وأعلنت وسائل إعلام سعودية استئناف حركة الطيران في مطار أبها بعد تعليقها نحو ساعة كإجراء احترازي.

وللعام الخامس توالياً يشهد اليمن حرباً بين القوات الموالية للحكومة ومسلحي جماعة "الحوثي" المتهمين بتلقي دعم إيراني، والمسيطرين على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ سبتمبر 2014.

ومنذ مارس 2015، يدعم التحالف السعودي الإماراتي القوات الحكومية في مواجهة الحوثيين.

وأدى القتال المشتعل باليمن في 30 جبهة إلى مقتل 70 ألف شخص، منذ بداية عام 2016، حسب تقديرات لمارك لوكوك، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية، في إحاطة له أمام مجلس الأمن قبل أيام.

مكة المكرمة