قرار قطري بشأن تمويل الدعاية الانتخابية لمرشحي "الشورى"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/KaEWmw

الانتخابات المقبلة ستكون الأولى التي تشهدها قطر

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 30-07-2021 الساعة 21:50
- ماذا تضمن القرار؟

تشكيل لجنة المرشحين، ولجنة الناخبين، ونظام وضوابط عملها.

- متى ستجرى انتخابات مجلس الشورى القطري؟

في أكتوبر المقبل.

أصدر رئيس مجلس الوزراء القطري وزير الداخلية، الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني، اليوم الجمعة، قراراً وزارياً يقضي بتحديد مصادر تمويل دعايات المرشحين، إضافة إلى تشكيل لجنتي المرشحين والناخبين وضوابط عملها.

ووفق ما أوردت وزارة الداخلية، تضمن القرار تحديد مصادر تمويل الإنفاق على الدعاية الانتخابية، وضوابط وإجراءات الرقابة عليه.

وأضافت الوزارة أن القرار تضمن أيضاً تشكيل لجنة المرشحين ونظام وضوابط عملها، وأيضاً تشكيل لجنة الناخبين ونظام وضوابط عملها.

وأمس الخميس، دعا رئيس الوزراء القطري مواطني بلاده للتسجيل في سجلات قيد الناخبين، بدءاً من 1 أغسطس القادم؛ لضمان مشاركة واسعة تليق بالاستحقاق التاريخي لانتخابات مجلس الشورى.

وأكد في تغريدة على حسابه في "تويتر" إن الانتخابات تؤسس "لمرحلة جديدة من مشاركة المواطن القطري في الشأن العام، ومساهمته في صناعة مستقبل وطنه وازدهاره".

وتواصل دولة قطر تمهيد الطريق لإجراء أول انتخابات تشريعية في تاريخها، وهي انتخابات يريدها أمير البلاد، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أن تكون نزيهة وشفافة.

ومن المقرر أن تجرى الانتخابات في أكتوبر المقبل، وفق قانون أقره مجلس الشورى، في يونيو 2021، بعد أن وافقت عليه الحكومة في مايو الذي سبقه، وأقره أمير البلاد، في 29 يوليو 2021، وهو قانون يقسم قطر إلى 30 دائرة انتخابية، ويحدد شروط الترشح وضوابط الدعاية.

وقبل شهر تقريباً قال رئيس الوزراء القطري، إن أمير البلاد حريص على أن تجرى الانتخابات في موعدها، ووفق إجراءات نزيهة وشفافة.

مكة المكرمة