قرقاش: التجارة والنقل بين قطر وجيرانها تستأنف خلال أسبوع

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/2Pq51y

قرقاش: لا توجد أزمة تدوم للأبد

Linkedin
whatsapp
الخميس، 07-01-2021 الساعة 14:28

- ماذا قال قرقاش عن عودة حركة التجارة بين قطر وجيرانها؟

قال إنه ستستأنف بعد أسبوع من توقيع اتفاق العلا.

- متى تم توقيع اتفاق العلا؟

يوم الثلاثاء 5 يناير الجاري.

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، الخميس، إن حركة التجارة والتنقّل بين دولة قطر ودول الأزمة الخليجية ستعود خلال أسبوع من التوقيع على اتفاق المصالحة.

وأكد قرقاش، في مؤتمر صحفي مرئي، أن "عودة التنقل بين الدول والتجارة وفق اتفاق العلا سيكون خلال أسبوع من التوقيع على الاتفاق"، مضيفاً: "لا يمكن أن تكون الأزمة دائمة".

وتابع: "تجاوزنا الأهم، وهناك ارتياح إقليمي وعالمي لإنهاء الأزمة التي ينظر لها على أنها خلاف البيت الواحد".

وأوضح الوزير الإماراتي أن بعض المسائل أسهل في إصلاحها، وبعضها سيستغرق فترة أطول، معبّراً عن سعادته بطي صفحة الأزمة الخليجية التي لم تكن الأولى وإنما الأعمق، حسب ما نقلته صحيفة "البيان" المحلية.

وتأتي الخطوة بعد توقيع الأشقاء الخليجيين على اتفاق المصالحة خلال القمة التي استضافتها مدينة العلا السعودية، يوم الثلاثاء الماضي، وانعقدت بحضور أمير قطر الشيخ تميم بن حمد، الذي شارك للمرة الأولى منذ أكثر من 3 سنوات.

وجاء انعقاد قمة "العلا" الخليجية غداة إعلان الكويت توصل السعودية وقطر إلى اتفاق بإعادة فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين البلدين، إضافة إلى معالجة تداعيات الأزمة الخليجية.

وأكدت مخرجات القمة إنهاء الأزمة الخليجية، مشددة على عدم المساس بسيادة أي دولة أو استهداف أمنها، وعلى تطوير العلاقات الراسخة، واحترام مبادئ حسن الجوار.

ورحب بيان قمة "العلا" بعودة العمل الخليجي المشترك إلى مساره الطبيعي، وتعزيز وحدة الصف والتماسك بين الدول الأعضاء، والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة، مؤكداً عدم المساس بأمن أي دولة أو المساس بلحمتها الوطنية.

وقال وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، إن ما حدث في القمة هو طيّ كامل للخلاف مع قطر، وعودة كاملة للعلاقات الدبلوماسية.

مكة المكرمة