قرقاش يؤكد طي الخلاف الخليجي ويدعو لخطوات بناء الثقة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/RAoKkM

قال إن هناك صفحة بيضاء جديدة لتعزيز العمل الخليجي

Linkedin
whatsapp
الأحد، 10-01-2021 الساعة 20:45
- متى أُعلِنَ عن إنهاء الأزمة الخليجية؟

في قمة العُلا (5 يناير 2021).

- ماذا قال قرقاش أيضاً عن حل الخلاف الخليجي؟

وجَّه رسالته إلى الشعوب، مفادها أن بعض المسائل تتطلب بعض الوقت لحلها.

قال وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، الأحد، إن قمة العُلا الأخيرة أنهت الأزمة الخليجية، لكنه شدد على وجود مسائل أخرى "أكثر استعصاءً بالفترة المقبلة".

وأوضح "قرقاش" في حديثه مع برنامج على قناة "سكاي نيوز عربية" الإماراتية، أن الخلاف الخليجي انتهى، مشيراً إلى أن بلاده "من خلال ثقتها بقيادة السعودية لهذا الملف أنهت هذا الخلاف".

وشدد الوزير الإماراتي على ضرورة اتخاذ خطوات بناء ثقة في المرحلة القادمة، مؤكداً أن "شعوب الخليج تريد هذه المصالحة وقلب صفحة الخلاف".

ولفت إلى وجود مسائل أخرى "أكثر استعصاءً خلال المرحلة القادمة، وهذه يجب أن نتعامل معها بنضج وبشفافية وعقلية".

وبيَّن أن هناك "صفحة بيضاء جديدة نحاول من خلالها تعزيز العمل الخليجي، ويجب أن نقول لها (الشعوب)، إن بعض المسائل تتطلب بعض الوقت".

وحول العلاقات مع أنقرة، قال قرقاش: "نريد أن نقول لتركيا إننا نريد علاقات طبيعية تحترم السيادة بيننا وبينها"، وألا تكون "الداعم الأساس للإخوان المسلمين".

ودعا أنقرة إلى "إعادة بوصلتها في علاقاتها العربية"، على حد قوله، مشدداً على عدم وجود "أي سبب لكي نختلف مع تركيا"، كما رحب بانفتاح أنقرة الأخير مع أوروبا.

وأعادت السعودية والإمارات فتح الأجواء الجوية والحدود البرية مع قطر؛ كترجمة لإنهاء الأزمة الخليجية وطي صفحة الخلاف الخليجي، الذي أكدته قمة العُلا السعودية في الخامس من الشهر الجاري.

وكانت الكويت قد أعلنت عشية القمة الخليجية الـ41، توصُّل السعودية وقطر إلى اتفاق على إعادة فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين البلدين، ومعالجة جميع المواضيع ذات الصلة.

مكة المكرمة